يوثق معرضquot;سحر الجمالquot; الذي يقيمه متحف الشارقة للفنون في الفترة من 25 سبتمبر إلى 30 نوفمبر رحلة في عالم الأزياء من خلال ما يزيد عن 450 رسم توضيحي وصورة فوتوغرافية من بداية القرن العشرين مروراً بالخمسينات والستينيات وانتهاء ببداية الألفية الجديدة من من مجموعة مارتن فيرفرز، كولن، ألمانيا. ويشمل المعرض الذي يقام تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، العديد من الرسوم التوضيحية لفنانين مرموقين من مختلف الجنسيات الأوروبية مثل إدوارد بينيتو، وكارل أريكسون، ورينيه بوشية، ورينيه بويية وليامز، ورينيه جروا وانتهاء بتوني فيرامونتيس، كما يضم المعرض صوراً فوتوغرافية ممتازة من ذلك الزمن تمثل أعمال إدوارد شتاين، جورج هونينجن ndash; هيون، سيسيل بيتون وهورست بي هورست.
وتقدم الصور الفوتوغرافية عرضا لأهم معارض الأزياء الباريسية في التسعينيات، والرسوم التخطيطية لمشاهير وكبار مصممي الأزياء، والشفافيات والصور السالبة والمجلات والكتب التي تعود الي حقب سابقة من عالم الأزياء، ولمسات إضافية الي المعرض وإن الجمع ما بين رسوم وصور الأزياء، والطيف الزمني للأعمال في ترتيب تاريخي، وإختيار الفنانين وأساليبهم المختلفة، يعد عاملاً مؤثراً في الذائقة البصرية والجمالية.
يمنح المعرض الفرصة للإطلاع على حياة المرأة عبر العصور، ناهيك عن أهمية الأزياء والجمال في الفنون بغرض التوثيق والتأكيد. وتعتبر الرغبة في مشاهدة الجمال حافزاً أساسياً في المعرض على وجه الخصوص، ولمجموعة، مارتن فيرفرز ككل. وفي التشكيلة المختارة من صوره ورسومه للأزياء، نجد أن الهدف هو دائماً تمثيل الجمال quot; الأبديquot; من ناحية ، ومفهومه المتقلب عبر الزمن من ناحية أخري ، ذلك لأن لكل حقبة موقفها.
أيضا يضم المعرض مجموعة من الصور السالبة والشرائح الشفافة، والعديد من الكتب والمجلات المتخصصة في هذا المجال.
ويعتبر هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام أن المعرض من المعارض المهمة التي تقام بالمنطقة وذلك تلبية لتوجيهات صاحب السمو الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، من أجل تقديم كل ما هو جديد ومتنوع في عالم الثقافة البصرية عموما، لمثل هذا المعرض من أهمية ثقافية وفنية وحضارية.
وأضاف quot;تكمن أهمية المعرض أيضا إضافة لكونه يبين تاريخ الأزياء لفترة تاريخية تمتد لأكثر من ثمانين عاماً، فهو يضم حوالي 472 عملاً فنياً تغطي موضوع الجمال من خلال الأزياء، متنوعة بين لوحات فنية لرسوم توضيحية لمجموعة مهمة من الفنانين مثل إدوارد بينيتو، كارل أر أريكسون، رينيه بوشيه وتوني فيرامونتيس وآخرين. كما يضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية للأزياء المختلفة ولعارضات مشهورات، كما تبين طبيعة الحياة آن ذاك، أنتج هذه المجموعة فنانون عمالقة في هذا المجال مثل إدوارد شتاين، وجورج هونينجن ndash; هيون، وسيسل بيتون وهورست بي هورست.
وأكدت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: quot;أن المعرض غير عادي وليس له مثيل لأي من المعارض التي سبق وأن استضافها متحف الشارقة للفنون حتى يومنا هذا. حيث يقدم لمحة فريدة من نوعها في تاريخ الأزياء من خلال هذه المجموعة المميزة للرسومات والصور التي تعكس مدى تأثير المجتمع على الموضة والعكس، كما تعكس أهمية فن تصويرالموضة ورسومات الأزياء كفن بحد ذاته.quot; واضافت عطايا quot;أن المعرض يهدف أيضا إلى استقطاب جمهور جديد من المهتمين بالموضة عدى عن زوار المتحف الدائمين، وذلك من خلال تقديمه لتصميم الأزياء كشكل من أشكال التعبير الإبداعيquot;.
يذكر أن المعرض يقام تحت رعاية الشيخ د.سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وافتتحته الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للإستثمار والتطوير quot;شروقquot; أخيرا وبحضور الشيخ خالد بن سلطان القاسمي، والشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون في متحف الشارقة.