بغداد: اعرب سينمائيون عراقيون عن اسفهم لتوقف مهرجان ابوظبي السينمائي الدولي،معتبرين ذلك خسارة كبيرة بالنسبة لهم لانه يعدونه من اهم المهرجانات في الوطن العربي وقدم لهم خدمات كبيرة.
اعلن العديد من المهتمين بالشأن السينمائي في العراقي عن صدمتهم الكبيرة بتوقف مهرجان ابو ظبي السينمائي بعد ثمان دورات من اقامته، وبعد سنة من اعلان توقف مهرجان الخليج السينمائي !، مستغربين هذا التوقف للمهرجانات السينمائية التي تعد واحدة من اهم النشاطات الثقافية والحضارية، متمنين ان يجد المهتم بالشأن السينمائي والثقافي اجابة شافية لسؤاله، مؤكدين ان المهرجان قدم مئات العروض المتميزة واجتمع فيه اغلب نجوم العالم ومن خلاله انعقدت عشرات الندوات والنشاطات التي اسهمت في تكوين قاعدة سينمائية جيدة استطاعت ان تنهض بواقع السينما في اغلب الدول العربية.

توقف بعد 8 دورات
&وكانت ادارة مهرجان أبو ظبي السينمائي،اعلنت عن إيقافه بعد 8 دورات من إقامته. وقالت في بيان صحفي، أصدرته صباح يوم الجمعة أنه من المقرر الانتقال لمرحلة جديدة في صناعة السينما في العاصمة.
وشكرت الإدارة كل من أسهم في نجاح الدورات السابقة، وأكدوا أنه سيتم التواصل مع هيئة المنطقة الإعلامية، وتدعيم جهودها في دعم صنّاع الأفلام الإماراتيين والعرب، عبر "صندوق سند" الذي يرعى المشاريع السينمائية في مرحلة تطوير السيناريو ومراحل الإنتاج النهائية، لتطوير الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، أو استكمالها، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الدورة المقبلة قريبا.
وذكر البيان أن ذلك يضاف أيضا إلى الدعم الذي يقدمه المختبر الإبداعي في twofour54 للمشاريع الإبداعية والمواهب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

&العراقيون الخاسر الاكبر
فقد اعرب الممثل والمخرج السينمائي جبار الجنابي عن اسفه لذلك مشيرا الى انه خسارة فادحة للجميع، وقال : لا زالت سباب توقفه مجهولة لدينا واذا كانت هناك شائعات فهي غير مقنعة، مثل ان هناك خلافات في الادارة، وانا لست من النوع الذي يتقصى الشائعات ﻻئنها متعبة وتضيع الجهد والوقت. واضاف: ان توقف اي نشاط ثقافي هو خسارة فادحة للجميع فنيا واقتصاديا وبالتالي اجتماعيا وسيحبط سينمائيون كثر وخصوصا الشرق اوسطيون لانه منفذ للكثير منهم الى المستوى الدولي. وأوضح: اما السينمائيون العراقيون فهم الخاسر الاكبر فتوقف المهرجان الذي حصدوا جوائز العديد من دوراته سيكون ماضيا جميلا وقد يؤخذ به على سيرهم الذاتية.

مفاجأة حزينة&
& اما المخرج السينمائي هاشم العيفاري فقد كشف عن حزنه لغياب المهرجان،وقال : بصراحة.. ان اعلان ايقاف المهرجان كان مفاجأة حزينة بالنسبة لي، مهرجان ابوظبي السنيمائي الدولي اهم مهرجان عالمي في الوطن العربي، اذ يعتبر نقطة تلاقي صناع السينما ومن خلاله تم انتاج الكثير من الافلام المهمة.& واضاف: انه مهرجان احترافي بحت، وكان لي الشرف الحضور في الدورة السابعة من المهرجان، وشاهدت الكثير من العروض المهمة، ومن خلال المهرجان تم ترشيحي الى المشاركة الى مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام 2014 ضمن مواهب برلين. وتابع: لكن الان المهرجان متوقف، وفي الوقت نفسه لم نعرف الاسباب الحقيقة عن توقف نشاطات مهرجان ابوظبي السينمائي الدولي، اغلب الاصدقاء المهتم بالشأن السينمائي يذكر سبب التمويل و تقليص المشاريع في دولة الامارات العربية المتحدة، لكن هذه مجرد اراء، واطمح بأن يبادر الصحفيون العرب بأن يعملوا تقارير ومتابعات عن الاسباب الحقيقية، خصوصا الصحفيون الذي كانوا متواجدين في اغلب الدورات من المهرجان.. وايضا المهرجان اعلن عن انتقال الى مرحلة جديدة هي مرحلة الانتاج السنيمائي والتلفزيوني والاهتمام بالطاقات المحلية السينمائية والعربية، ونحن نتطلع الى هذه المبادرات، اذ ان دولة الامارات سباقة في استثمار الطاقات الشبابية والاخذ بها نحو العالمية.

كان فرصة للنقاد ايضا
&فيما اكد الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم ان توقف المهرجان للنقاد العرب ايضا، وقال: توقف مهرجان ابو ظبي، خسارة ليس للسينما العراقية فحسب بل قد تكون خسارة للجميع. واضاف: المهرجان كان يوفر للسينما العراقية فرصة عرض نتاجها في محفل كبير وامام جمهور متخصص، كذلك الاستفادة من صندوق سند لدعم الافلام لمرحلة ماقبل وما بعد الانتاج، خصوصا للمخرجين الشباب، اضافة الى ورش العمل التي دخلها الكثير من السينمائيين العراقيين، كذلك فقدنا نحن كنقاد سينمائين، فرصة الالقاء بالنقاد العرب، وكذلك مشاهدة نخبة افلام من عبر النتاج الهوليوودي، لذلك فتوقف المهرجان يعد خسارة للجميع بالتأكيد.

خسارة كبيرة ولكن !
&الى ذلك اكد الناقد السينمائي مهدي عباس ان الغاء المهرجان خسارة كبيرة ولكنه ابدى ملاحظات، وقال: يبدو ان هناك ازمة اقتصادية، اقصد عدم وجود دعم مادي، فبعد وقف مهرجان الخليج ياتي وقف مهرجان ابو ظبي علما ان المهرجان مكلف حيث يستقبل ضيوفا كبارا مكلفين وجوائزه النقدية كبيرة. وأوضح: ضيوف المهرجان اعدادهم كبيرة ومن مختلف انحاء العالم يتحمل المهرجان بطاقات السفر والضيافة والمصاريف الاخرى والمهرجان يمنح جوائز مالية كبيرة تصل الى مئات الالاف من الدولارات.. واعتقد ان هناك ازمة اقتصادية كبيرة تعاني منها المنطقة بما فيها الامارات كما ان مشاركة الامارات مع قوات التحالف في سوريا والعراق ومع عاصفة الحزم السعودية كلفهم الكثير. وتابع: السينمائيون العراقيون خسروا كثيرا عندما توقف مهرجان الخليج الذي كان فرصة كبيرة لكل السينمائيين العراقيين اما توقف مهرجان ابو ظبي فهو اكيد خسارة اخرى لكن من مساؤى المهرجان انه كان حصرا على اسماء معينة منسقة مع شخصيات عرافية في المهرجان لذلك تجد نفس الاسماء تحضر سنويا واكيد هؤلاء سيتضررون كثيرا.
&