باريس: يتولى الممثل الفرنسي فنسان ليندون رئاسة لجنة التحكيم خلال الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي التي تقام بين 17 و28 مايو المقبل، على ما أعلن المنظمون الثلاثاء.

وليندون الذي سبق أن فاز بجائزة أفضل تمثيل عام 2015 أدّى دور البطولة في فيلم "تيتان" الذي حصل العام الفائت على السعفة الذهبية للمهرجان.

ويخلف ليندون المخرج الأميركي سبايك لي الذي قررت لجنة التحكيم برئاسته في يوليو 2021 منح السعفة الذهبية لفيلم "تيتان" من إخراج الفرنسية جوليا دوكورنو.

ونقل المنظمون في بيان عن ليندون قوله "إنه لشرف عظيم وفخر كبير أن تُعهَد إليّ، في خضمّ صخب الأحداث المتعددة التي نمرّ بها في العالم، المهمة الرائعة والثقيلة المتمثلة في رئاسة لجنة تحكيم الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي".

وجاء هذا الإعلان بعد تشويق طويل، إذ درجت العادةً على إعلان اسم رئيس لجنة التحكيم في بداية السنة، فيما يكشف النقاب عن تشكيلة لجنة التحكيم قبل أسابيع قليلة من المهرجان.

إلا أن المندوب العام للمهرجان تييري فريمو علّل التأخير بقوله إن "جميع الفنانين يعملون" حالياً بعد عودة الحركة إلى الإنتاج السينمائي على إثر الجائحة، وازدهار المسلسلات.

وتتولى لجنة التحكيم برئاسة ليندون اختيار الفائز بالسعفة الذهبية والجوائز الأخرى من بين 21 فيلماً مدرجة في المسابقة. وتضم اللجنة ثمانية أعضاء يتوزعون مناصفة بين الرجال والنساء.

ومن هؤلاء الممثلة البريطانية ريبيكا هول التي برزت في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة"، والمخرج الإيراني أصغر فرهادي الذي فاز فيلمه "قهرمان" بالجائزة الكبرى لمهرجان كان عام 2021، والفرنسي لادج لي (مخرد فيلم "لي ميزيرابل" الفائز جائزة لجنة التحكيم في كان عام 2019)