بوليفيا توقع عقودا جديدة لإدارة النفط والغاز


بوليفيا


توصلت بوليفيا إلى اتفاقات جديدة لإدارة الطاقة مع عشر شركات أجنبية وذلك قبل مرور المهلة المحددة للشركات على الموافقة على عقود جديدة أو مغادرة البلاد.وبين الشركات الثماني التي توصلت إلى اتفاق يوم السبت شركتا بيتروباس البرازيلية وريبسول الإسبانية، بعدما توصلت شركتان يوم الجمعة إلى اتفاق.

ويأتي ذلك بعد أن قام الرئيس البوليفي إيفو موراليس بتأميم صناعتي النفط والغاز في البلاد في شهر أيار / مايو الماضي لتأمين حصة أكبر من الأرباح للدولة.وتعتبر بوليفيا على الرغم من فقرها الثانية عالميا بعد فنزويلا من ناحية احتياط الغاز.

وحدد موراليس في الأول من أيار / مايو الماضي مهلة ستة أشهر للشركات الأجنبية لتوقيع العقود التي تجعلهم يتخللوا عن السيطرة على عملياتهم في بوليفيا.كما على الشركات العمل بالشراكة مع شركة الطاقة البوليفية الرسمية التي أعيد تأسيسها ياسيمينتوس بيتروليفيروس فيسكاليس بوليفيانوس.

ويقول مراسل بي بي سي في لا باز داميان كاهيا إن الاتفاق مع الشركة البرازيلية بيتروباس وهي أكبر مستثمر أجنبي في البلاد تعتبر دعما لإيفو بموراليس لأن البرازيليين استثمرا بقيمة تزيد عن مليار دولار في الغاز البوليفي.

لكن طريقة بوليفيا في إدارة المفاوضات أغضبت الشركة البرازيلية وأيضا الحكومة البرازيلية، اللذين اتهموها باستخدام أسلوب تعنيفي، حسبما يضيف مراسلنا.ولم تتوفر تفاصيل العقود التي تم توقيعها بعد، لكن رئيس الشركة الرسمية البوليفية قال إنها ستوفر 120 مليون دولار في العام لبوليفيا من عائدات العاز.