بحجم استثماري 420 مليون $
مجموعة الراجحي تقيم مصنعين للاسمنت في الأردن

عصام المجالي من عمّان

قالت مصادر مؤسسة تشجيع الاستثمار أن مجموعة الراجحي السعودية ستقيم مصنعين للاسمنت في الأردن بحجم استثمار كلي يقدر بـ 300 مليون دينار أردني( ما يقارب 420 مليون دولار).وكشفت المؤسسة أن المصنعين سيساهمان في إيجاد حوالي 1000 فرصة عمل للأردنيين.

ويدرس مجلس الوزراء حاليا اتخاذ عدد من الإجراءات وتوفير كافة الحوافز لتخفيض أسعار مادة الاسمنت وتبسيط عمليات استيرادها بما يخفف الأعباء عن كاهل مختلف شرائح المستهلكين . على صعيد متصل، تعتزم مؤسسة تشجيع الاستثمار افتتاح مكاتب ترويجية لها في عدد من دول الخليج العربي في كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت بهدف تسهيل حصول المستثمرين على المعلومات المتعلقة بالمناخ الاستثماري في الأردن والمزايا والفرص الاستثمارية المتاحة .


ويركز الأردن على جذب الاستثمار العربية نظرا لطبيعة العلاقات المتميزة مع الدول العربية لما لهذه الاستثمارات من أهمية في تحسين الوضع الاقتصادي في المملكة. وتزايد إقبال دول الخليج العربي على الاستثمار في الأردن وفي مختلف المجالات مما دفع المؤسسة للتفكير بافتتاح هذه المكاتب للتسهيل على المستثمرين من دول الخليج العربي والتسريع بتوفير وتقديم المعلومات المتعلقة بالاستثمار لهم .


وبلغ حجم الاستثمارات السعودية المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار بلغ حوالي 173 مليون دينار موزعة على 51 مشروعا وحجم الاستثمارات الإماراتية 22 مليونا موزعة على 11 مشروعا فيما بلغ حجم الاستثمارات الكويتية حوالي 70 مليون دينار موزعة على تسعة مشروعات.


ويحرص الأردن على الاستثمارات العربية، خاصة في ظل المعطيات الممنوحة من تسهيلات وإعفاءات مثل سرعة إجراءات التسجيل والترخيص وتوفر الأيدي العاملة المؤهلة والبنية التحتية التي توفرها المدن الصناعية في القطاعين العام والخاص وسهولة النقل وحرية حركة رؤوس الأموال والإعفاءات الضريبية والجمركية.
.