نائب رئيس البنك الدولي في صنعاء للترتيب لمؤتمر المانحين

محمد الخامري من صنعاء

قالت مصادر مقربة من القصر الجمهوري بصنعاء أن نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دانيلا جريساني ستصل السبت المقبل إلى العاصمة صنعاء في زيارة لليمن تستغرق 4 أيام.وقال مدير عام التعاون الدولي بوزارة التخطيط نبيل شيبان إن زيارة نائبة رئيس البنك الدولي لليمن تأتي في إطار الترتيبات لعقد مؤتمر المانحين الدوليين لليمن المقرر انعقاده في لندن منتصف تشرين الثاني quot;نوفمبرquot; المقبل والاهتمام الدولي.


وقال بيان للبنك الدولي حصلت إيلاف على نسخة منه quot;تقوم دانييلا جريساني، نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بزيارة إلي اليمن خلال الفترة من 3-5 نوفمبر 2006 حيث يرافقها السيد ايمانويل امبي المدير الإقليمي لمكتب البنك الدولي في مصر، اليمن وجيبوتي وعدد من خبراء البنك الدولي.


وتعد تلك الزيارة الأولي لجريساني لإحدى دول المنطقة منذ توليها منصب نائبة رئيس البنك الدولي في أكتوبر 2006م حيث تلتقي مع أعضاء الحكومة اليمنية وتشارك في سلسلة من الاجتماعات مع ممثلي المنظمات المانحة، مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وذلك في إطار الإعداد لمؤتمر المجموعة الاستشارية المزمع عقده في لندن في الفترة من 15-16 نوفمبر 2006.


ويعلق السيد ايمانويل امبي المدير الإقليمي لمكتب البنك الدولي في مصر ، اليمن وجيبوتي على الزيارة مؤكدا حرص البنك الدولي على دعم استمرارية الجهود التنموية التي تقوم بها اليمن من خلال برنامج الإصلاحات الجاري تنفيذه.


ويضيف السيد مصطفى رويس، مدير مكتب البنك الدولي بصنعاء إن تجديد الالتزام نحو الإصلاحات في اليمن و استمراريتها سوف يساهم إلي حد كبير في حجم الدعم الذي يمكن أن توفره المنظمات المانحة لتناول الأولويات التنموية في المرحلة القادمة.


وجدير بالذكر أن البنك الدولي قد اعتمد مؤخراً إستراتيجية الدعم الخاصة باليمن حيث يبلغ حجم التمويل خلال الفترة 2006- 2009 حوالي 400 مليون دولار أمريكي تتضمن 19 مشروعاً في مجالات التعليم، المياه، بناء الطرق الريفية والكهرباء، وكذلك تحسين مناخ الاستثمار أخذا في الاعتبار مبادئ الحكم الجيد. وتعد الإستراتيجية إحدى مصادر الدعم للخطة الخمسية الثالثة للتنمية وإستراتيجية الحد من الفقر.