نصف العمال في إسرائيل يتلقون أقل من الحد الأدنى للأجور


بشار دراغمه من رام الله


تبين من تقرير إحصائي إسرائيلي أن نصف العمال في إسرائيل يتلقون أجورا أقل من الحد الأدنى للأجور المتعارف عليها. ويعتبر ذلك انتهاكا خطيرا لحقوق العمال واستغلال لحاجتهم للعمل. وقالت جمعية حقوق المواطن في إسرائيل أن نصف العاملين في إسرائيل يتقاضون أقل من أجر الحد الأدنى. وتبين من التقرير ان غالبية هؤلاء العمال الذين يتلقون أقل من الحد الأدنى هم من العمال العرب والفلسطينيين العاملين في إسرائيل


ويشير التقرير إلى أنّ التغييرات الكثيرة التي طرأت في السنوات الأخيرة على الإقتصاد الإسرائيلي، بعضها متأثرة بالإقتصاد العالمي، زادت من المسّ بحقوق العمال. ففي الآونة الأخيرة أصبح العمال بالنسبة لمشغليهم وسيلة لزيادة الربح لا أكثر. وجاء في التقرير أنّ الحكومة الإسرائيلية تشجع، من خلال قراراتها وفشلها المتكرر، انتهاك حقوق العمال في سوق العمل الإسرائيلي، وعلى رأسهم مجموعات العمال الذين ينتمون إلى مجموعات مهمشة أصلا؛ كالعمال العرب ( فلسطينيي الداخل الذين يحملون المواطنة الإسرائيلية) والفلسطينيين من الضفة والقطاع والمهاجرين الجدد والجيل الشاب والنساء والعمال البالغين في السن والعمال الأجانب.


ويتم استغلال هذه المجموعات من خلال استعمال أنماط تشغيل تمس بحقوق الإنسان وحقوق العمال. ويشير التقرير إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية تشرعن المس بحقوق العمال، حيث أنّ القوانين التي من المفروض أن تحمي حقوق العمال في اسرائيل لا تتلاءم وواقع سوق العمل والتغييرات التي طرأت عليه من جهة، ومن جهة أخرى فإنّ محاكم العمل لا توفر الحماية المطلوبة للعمال وحقوقهم المهضومة.