الاستثمارات الكويتية تتخطى حاجر الـ 6مليار $ في الأردن

لتنمية الاستثمار والتجارة والسياحة والتعاون الاقتصادي والفني بين الدولتين
مكتب تمثيلي لمؤسسة تشجيع الاستثمار الأردنية في الكويت


عصام المجالي من الكويت

وقعت الحكومتان الكويتية والأردنية مذكرة تفاهم لفتح مكتب تمثيلي لمؤسسة تشجيع الاستثمار في دولة الكويت. ووقع المذكرة بدولة الكويت رشيد طبطبائي وكيل وزارة التجارة والصناعة والدكتور معن النسور المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار.وقال الدكتور النسور ان توقيع مذكرة التفاهم يأتي رغبة من حكومتي المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت في تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين، وتقديم التسهيلات لخدمة المستثمرين الكويتيين الذين تتراوح استثماراتهم حاليا في الأردن الـ 6 مليارات دولار وهي تشهد تناميا متزايدا في قطاعات السياحة والعقار والبنية التحتية والمستشفيات والاتصالات والمولات التجارية.

واضاف ان مذكرة التفاهم تنص ايضا على فتح مكتب تمثيل حكومي لتشجيع الاستثمار والتجارة لدولة الكويت في الأردن حيث ابدى الجانب الكويتي رغبة أكيدة في ذلك.وأوضح النسور ان المكتب التمثيلي سيمنح التسهيلات الضرورية التي تخدم المصالح الاستثمارية والتجارية والاقتصادية والفنية والمالية لكل دولة في عاصمة الدولة الأخرى، وتنمية الاستثمار والتجارة والسياحة والتعاون الاقتصادي والفني بين الدولتين.

من جهته أكد الطبطبائي ان المكتب التمثيلي لمؤسسة تشجيع الاستثمار في الكويت يعد الأول من نوعه في الدولة، معتبرا انه آلية جديدة لاعطاء دفعة قوية نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وقال وكيل وزارة التجارة والصناعة الكويتيquot; اننا سنبحث في المستقبل القريب فتح مكتب حكومي كويتي لتشجيع الاستثمار في الأردن الشقيق بهدف زيادة التبادل التجاري بين البلدينquot;.وأكد عمق ومتانة العلاقات الأردنية الكويتية والتي تشهد مزيدا من التطور والتقدم بمختلف القطاعات لاسيما المجالات الاقتصادية في القياديتين الحكيمتين للبلدين.وكان الدكتور النسور قد بدأ زيارة رسمية لدولة الكويت لمدة يومين التقى خلالها كبار الممستثمرين والمؤسسات المالية والاستثمارية حيث بحث معهم آفاق التعاون المشترك.

الاستثمارات الكويتية في الأردن

تبلغ الاستثمارات الكويتية في الأردن حالياً حوالي 6 مليار (دولار أمريكي)


الشركات:
- الأردنية الكويتية القابضة / رأس مال 122 مليون دولار ndash; المالك (مجموعة الخرافي)
- دراسات لإنشاء منتجع سياحي ومركز تجاري / البحر الميت ndash; 200 مليون دولار، المباشرة قبل نهاية العام بالدراسات التصميمية للمشروع.
- مصنع اسمنت بكلفة إجمالية (230) مليون دولار
- مسلخ يسد حاجة عمان لعشرين سنة مقبلة تقدر بنحو (30) مليون دولار.
- شركة المخازن العمومية / العقبة (التخزين، الشحن، المناقصات، الأعمال الجمركية والموانيء) ndash; (30) مليون دولار
- مركز سلطان / استثمار في السيفوي
- شركة بيان للاستثمار / وقعت مذكرة مع أمانة عمان بهدف تطوير أحد أهم المواقع الاستراتيجية في مكب العاصمة / عمان بالإضافة إلى تطوير بعض المشاريع السكنية ضمن أحياء راقية في ضواحي عمان الغربية فالمشروع حصلت بموجبه (بيان للاستثمار على موقع في منطقة العبدلي مساحته (35) ألف متر مربع لإنشاء مجمع تجاري فخم، أما المشروع السكني فسيقع في منطقتي شفا بدران وطارق.

- شركة المشروعات الكبرى العقارية / رئيس مجلس الإدارة (سامي البدر)
- وقعت مع الحكومة الأردنية / ممثلة بوزير المالية عادل القضاه لإنشاء مشروعين يشتمل الأول على برجين في عمان والثاني مشروع سياحي متكامل / البحر الميت، وسيتم تأسيس شركة كويتية أردنية خلال الشهرين القادمين للمباشرة في مشروع البرجين الذي يستغرق تنفيذه ثلاث سنوات، فيما يستغرق تنفيذ المشروع الثاني سنتين.
- مجموعة الاتصالات الكويتية المتنقلة (mtc)
تملك شركة (mtc) لشركة فاست لينك حوالي نصف مليار دولار.
- شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) / استثمار في شركة أمنية حوالي (120) مليون دولار.
- الوطنية العقارية الكويتية (جميل السلطان): 113 مليون دولار ndash; إدارة وتسويق مناطق في العقبة.
- مجموعة من المشاريع في البنك الأردني الكويتي
- استثمارات كويتية في بنك الإسكان
- استثمارات في البنك الأهلي الأردني

تعتبر دولة الكويت الأولى تليها السعودية، ثم البحرين ثم الإمارات العربية المتحدة. أما المساهمات الكويتية الأخرى :
- شركة العرب للتأمين
- شركة الأردن والخليج للتأمين
- ستاربكس كافيه / مجموعة الشايع

وهناك دراسات للمشاركة من قبل أخوة كويتيين في مجالات:
- مستحضرات البحر الميت
- التعدين
- الصناعات الغذائية
- تكنولوجيا المعلومات والأدوية
- الألبسة والمستشفيات

- بتاريخ 25-28/9/2005 الماضي زار الأردن وفد كويتي رفيع المستوى برئاسة رئيس غرفة الصناعة والتجارة الكويتي علي ثنيان الغانم التقى فيه مع جلالة الملك عبد الله الثاني. ضم الوفد ممثلين كباراً من غرفة التجارة واتحاد الصناعيين والمصارف وشركات الاستثمار، وعدد كبير من التجار، وممثلي المجموعات الاستثمارية الكويتية الكبيرة مثل مجموعة الخرافي ومجموعة السلطان.