7و3 مليار دولار دخل تشيكيا من السياحة

الياس توما من براغ

زار تشيكيا في الفترة من كانون الثاني يناير من هذا العام حتى أيلول سبتمبر منه 136و5 مليون سائح أجنبي أي أكثر من نفس الفترة من العام الماضي بمقدار 7و2% كما أن هذا العدد يزيد عن عدد السياح الذين زاروا تشيكيا طوال عام 2003 . وقال مدير وكالة تشيك توريزم للسياحة روستيسلاف فوندروشكا أن وكالته تتوقع أن يرتفع عدد السياح الذين يزورون تشيكيا هذا العام أكثر من العام الماضي بمقدار 3% .


وأوضح أن العدد الأكبر من السياح الأجانب الذين زاروا البلاد هذا العام جاءوا من ألمانيا حيث ارتفع عددهم بمقدار 2و4% وشكل الألمان عمليا ربع عدد السياح الأجانب في حين انخفض عدد السياح البريطانيين مقارنة بالعام الفائت بمقدار 14% الأمر الذي أعاده فوندروشكا إلى أن ما يسمون بسياح البيرة من البريطانيين الذين يحضرون لإمضاء عطلة نهاية الأسبوع بهدف تعاطي البيرة والسهر في النوادي الليلية بدأوا ينتقلون إلى دول ابعد من تشيكيا ولاسيما إلى سلوفاكيا ودول البلطيق أما عدد الإيطاليين فقد انخفض بمقدار 4و3% .


وعل خلاف هذا التراجع في عدد السياح البريطانيين والإيطاليين إلى تشيكيا فقد ارتفع عدد السياح من روسيا بمقدار 26% أما عدد السياح القادمين من أوكرانيا وليتوانيا فقد ارتفع إلى أكثر من 50%.


ويؤكد وزير التنمية المحلية التشيكي بيتر غاندالوفتش بان دخل البلاد من السياحة خلال التسعة اشهر الأولى من هذا العام كانت بحدود 7و3 مليار دولار أي نحو 9و83 مليار كورون
وتشير معطيات الوكالة التشيكية للسياحة أن العدد الاكبر من السياح الاجانب زاروا براغ ثم منطقة كارلوفيفاري المشهورة بمصحاتها وطبيعتها الجميلة ومنطقة مورافيا الجنوبية غير أن اهتمام السياح الأجانب بالعاصمة براغ خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام تراجع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بمقدار 11% أما اقل المحافظات التشيكية التي زارها الأجانب فهي بلزن ومحافظة فيسوتشينا