إسرائيل تدرس تصدير الموز المتراكم إلى الخليج


بشار دراغمه من رام الله


طلب وزير الزراعة الإسرائيلي شالوم سمحون بإعداد مخطط لتصدير الموز إلى دول الخليج وتركيا وذلك بسبب تراكم آلاف الأطنان بسبب إغلاق معابر قطاع غزة. وقال سمحون أنه فكر بامكانية نقل الموز الى الفلسطينيين في غزة مجانا وقد اصدر تعليماته لوزارته بالاستيضاح مع محافل المساعدات الدولية اذا كان يمكن توجيه بعض فضائل الموز الى قطاع غزة في اطار المساعدات الانسانية. وقالت مصادر سياسية انه quot;بدل اتلاف الموز، ننقل على الاقل بعض الفضائل الى الفلسطينيين الجوعىquot;.


وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت سمحون أمر بتشكيل فريق لدراسة قنوات تسويق اخرى لفضائل الموز الهائلة، بما في ذلك الاردن، تركيا ودول الخليج. ووجه سمحون شعبة التجارة الخارجية في وزارة الزراعة للعمل على نحو مشترك مع شعبة الاقتصاد في وزارة الخارجية والممثليات الاسرائيلية في الخارج لحث التسويق والتصدير لكميات كبيرة من الموز الاسرائيلي الى الدول المجاورة. وفي اطار هذا النشاط ستعمل اسرائيل على تخفيض محتمل للجمارك القائمة في هذه الدول.


في السنة الاخيرة لحقت بمزارعي الموز أضرار تقدر بـ 50 مليون شيكل عقب اغلاق المعابر الى القطاع. والتسويق السنوي من اسرائيل الى الاسواق الفلسطينية في غزة وفي الضفة بلغ نحو 30 الف طن. وفي السنوات الأخيرة كانت هناك نجاعة كبير في فرع الموز نتيجة الانتقال الى الزراعة في شبكات، وكنتيجة لذلك ارتفع المحصول للدونم الواحد بمعدل كبير. ودعا سمحون منظمة مزارعي الموز الى استبدال 20 في المائة من الانتاج في الفرع بزراعة تصدير اخرى ووعد بان وزارته ستساعد على الانتقال الى مزروعات اخرى مثل الافوكادو وغيره.