أبو ظبي للاستثمار يطرح أسهم بنك مصرفي للاكتتاب في قطر


بهاء حمزة من دبي


وقع بيت أبو ظبي للاستثمار مذكرة تفاهم مع مصرف قطر الإسلامي لطرح 66 مليون سهما من أسهم quot;مصرفيquot; البنك الاستثماري الإسلامي الرائد للسيدات بقيمة 100 مليون دولار أميركي والتي من المقرر أن يتم طرحها حصريا في قطر.


وكان quot;مصرفيquot; قد حصل على ترخيص من مؤسسة نقد البحرين لبدء عملياته في مملكة البحرين في حزيران (يونيو) الماضي من هذا العام برأسمال مصرح به قدره مليار دولار ورأسمال مدفوع قدره 500 مليون دولار وسيتخذ البنك من مرفأ البحرين المالي في كورنيش المنامة مقراً له.


وقال رشاد يوسف جناحي الرئيس التنفيذي لبيت أبو ظبي للاستثمار والشريك المؤسس ان فكرة تأسيس مصرفي فريدة نوعها في العمل المصرفي بأسواق المنطقة كونها تستهدف السيدات بصفة خاصة مشيرا الى ان البنك تأسس خصيصا لخدمة نخبة السيدات من ذوات الملاءة المالية في المنطقة.


وأضاف قائلا أن سعر السهم قد تحدد بـ 1.5 دولار وسيقفل الاكتتاب في الثلاثين من تشرين اول (أكتوبر) 2006.. وأوضح جناحي انه سيتولى إدارة quot;مصرفيquot; كادر مؤهل من السيدات من ذوات الكفاءات العليا وقد نال الإعلان الأولي عن إنشاء البنك التقدير والإعجاب في المنطقة والعالم. نحن في طريقنا لتحويل فكرة البنك إلي حقيقة في القريب العاجل.


ولفت الى أن الدراسات تشير إلى أن حجم الثروات التي تمتلكها سيدات المنطقة والتي تتجاوز مبلغ 38 مليار دولار لم تجد طريقها للتوظيف في قنوات استثمارية جادة. وquot;نحن نعتقد بأن مصرفي باستهدافه شريحة مهمة في السوق سيحقق مركزا لائقا سيفتح آفاقا استثمارية للسيدات في المنطقة بما يعود بأرباح مضاعفةquot;.


في المقابل قال صلاح الجيدة الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي أن طرح أسهمquot;مصرفيquot; سوف يحقق قيمة إضافية للمنتجات والخدمات التي نقدمها حالياً لعملائنا. إضافة لذلك فقد ساهمنا من خلال تعاوننا مع بيت أبوظبي للاستثمار في خلق فرصة ريادية تفتح للسيدات موقعا متقدما في مجال النشاط الاقتصادي والاستثماري في المنطقة.