الغاز البترولي المسال سيستخدم للمرة الأولى في فلسطين


بشار دراغمه من رام الله


شكل وزير النقل والمواصلات زياد الظاظا لجنة مشتركة مع جمعية محطات الوقود وتعبئة الغاز البترولي (LPG) إلى الأراضي الفلسطينية وبالتعاون مع الهيئة العامة للبترول لتحويل المركبات للعمل بالغاز المسال.


جاء ذلك خلال اجتماع الظاظا بجمعية محطات الوقود وتعبئة الغاز في مكتبه بمقر الوزارة في غزة بحضور الدكتور جبريل التلباني مستشار الوزير والمهندس عدنان أبو عودة مدير عام ديوان الوزير.
وأكد الظاظا بأنه سيتم تقديم كراسة المواصفات والمقاييس لمحطات التعبئة والتركيب وورش الصيانة لكافة الشركات الراغبة للعمل في هذا المجال بعيداً عن سياسة الاحتكار، مشيراً إلى أن منح الترخيص لفتح محطات وورش الغاز البترولي المسال سيكون بعد دخول الشحنة الأولى من الغاز البترولي المسال حتى لا يتم استخدام غاز الطهي في تعبئة المركبات، ما يؤثر تأثيراً سلبياً على الاقتصاد الفلسطيني، وبناء على مواصفات ومقاييس محددة لضبط آلية تعبئة الغاز المسال ومنع تسربه لأغراض أخرى.


وأوضح أن تكلفة الغاز البترولي المسال أقل من تكلفة الوقود المستخدم حالياً في المركبات، ما سيقلل من تكلفة نقل البضائع والأفراد إضافة إلى فتح مجالات عمل جديدة وانتعاش الاقتصاد الوطني الفلسطيني.


ووعد الوزير باستثناء قطع غيار ومعدات محطات البترول وتعبئة الوقود من الدور في المعابر الحدودية لضرورة وسرعة إدخال هذه المستلزمات حفاظاً على أمن وسلامة المواطن الفلسطيني.
وحول آلية منح الرخص لمحطات الوقود الجديدة أكد الظاظا بأنه تم عرض هذه الآلية على اللجنة الاقتصادية الوزارية لإخراج آلية عمل جديدة تضبط وتنظم منح الرخص وتوحد الجهة المسؤولة.