5.1 مليار دولار حجم سوق التأمين الخليجي

بهاء حمزة من دبي


كشفت بيانات احصائية حديثة عن ان القيمة الإجمالية لسوق التأمين في منطقة الخليج العربي التي تبلغ حالياً حوالي 5.1 مليار دولار ستنمو بمقدار ملياري دولار بحلول عام 2010 ومن المتوقع أن تبلغ 7.1 مليار دولار خلال أربع سنوات.


وأظهرت الأبحاث الجديدة إن القيمة الإجمالية لسوق التأمين في الإمارات نمت من حوالي ملياري دولار في عام 2006 إلى 2.9 مليار دولار بحلول عام 2010. كما تكشف هذه الأبحاث عن نمو سوق التأمين على الحياة على نطاق واسع حيث يتوقع أن تنمو قيمته من 386 مليون دولار في عام 2006 إلى 676 مليون دولار بحلول عام 2010.


ومن المتوقع أن تعقد في دبي في الرابع والعشرين من شباط (فبراير) الحالي من هذا الشهر طاولة المليون دولار المستديرة وهي اتحاد رفيع المستوى للعاملين في القطاع المالي يجمع بين مسؤولي المبيعات الناجحين والذين حققوا صفقات أعمال تزيد قيمتها عن 1 مليون دولار أميركي خلال عام واحد في وقت يشهد فيه القطاع المالي في المنطقة تطوراً كبيراً من حيث الحجم ودرجة التعقيد.
وتأسست طاولة المليون دولار المستديرة عام 1927 وتزود أعضاءها بالموارد الضرورية لتطوير معارفهم التقنية ومبيعاتهم وخدمات العملاء التي يقدمونها وفي الوقت نفسه الحفاظ على تقديمهم لأعلى المعايير الأخلاقية ثم تطورت لتصبح واحدة من كبرى الأحداث المتخصصة التي تقام فعالياتها في عدد من المدن حول العالم.


ومن المتوقع أن يجذب اجتماع الطاولة في دبي التي تحظى بدعم شركة زيوريخ إنترناشونال لايف (زيوريخ) وشركة نيكزس شركة الاستشارات المالية الرائدة في المنطقة أكثر من 500 خبير مالي بما في ذلك وفود من الكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية ولبنان وقطر وشمال إفريقيا.


وتضم لائحة المتحدثين خلال الاجتماع رئيس طاولة المليون دولار المستديرة السيد فيل هاريمان بالإضافة إلى الخبراء الماليين والمتحدثين توني غوردون ومارك سيلفرمان وأنتوني موريس.
وفي هذا الصدد يعلق فيل هاريمان رئيس الطاولة انه نظراً للتوسعات الهامة في قطاع الشرق الأوسط المالي للأشخاص والشركات ونظراً لدور دبي في دفع هذه التطورات فإن عقد هذا الاجتماع هنا يعتبر خطوة طبيعية.


وأشار الى انه بالإضافة إلى تزايد أعداد المتخصصين في الخدمات المالية ممن يعملون على أعلى المستويات في المنطقة فإن هناك زيادة في الحاجة إلى معايير مطورة لخدمة العملاء وإلى خبرات محلية بالمنتجات وهذا ما يمكن لطاولة المليون دولار المستديرة أن تساعد على تحفيزه.


وكشركتين رائدتين في قطاع التأمين ترى كل من نيكزس وزيوريخ أن طاولة المليون دولار المستديرة تزور دبي في الوقت المناسب تماماً بالنسبة لقطاع التأمين.
وقال محمود نجومي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيكزس ان سوق التأمين تشهد نمواً قوياً ومستمراً وبالإضافة إلى توقعات أكبر من جانب عملائنا الذين يبحثون عن شركاء يساعدونهم في إدارة شؤون الحماية المالية.


ومن جانبه قال مارتين ديفيس الرئيس التنفيذي لشركة زيوريخ إنترناشونال لايف quot;يعتبر اجتماع طاولة المليون دولار المستديرة أحد أهم وأعرق الفعاليات على أجندة الخدمات المالية العالمية. إن فكرة اجتماع بعض أهم شخصيات القطاع هنا في دبي المركز المالي الديناميكي في المنطقة هي فكرة مثيرة ومن الطبيعي أن نكون من ضمن المشاركين في هذه الفعالية.quot;