ارامكو السعودية توقع عقدي مشروعين مشتركين في مقاطعة فوجيان الصينية



الرياض

اعلنت شركة الزيت العربية السعودية / ارامكو/ اليوم /الاحد/ ان شركة ساينو ليمتد التابعة لها وقعت بالاحرف الاولى على عقد مشروع فوجيان المشترك للتكرير وانتاج الايثيلين واخر لتسويق الوقود وسيسهم المشروعان في تلبية الطلب الصيني المتنامي على البترول والبتروكيماويات.

وقالت ارامكو في بيان صحفي اصدرته اليوم /الاحد/ ان العقد وقعه كل من شركة /فوجيان بتروكيميكال ليمتد/ وهي شركة مملوكة لشركتي تشيانا بتروليم اند بتروكيميكال كوربوريشن /ساينوبك/ ومقاطعة حكومة فوجيان بنسبة 50 في المائة لكل منهما.

واشارت ارامكو الى انها وقعت ايضا بالاحرف الاولى مع ساينو بك واكسون موبيل العقد الخاص بمشروع فوجيان المشترك لتسويق الوقود تمهيداً للحصول على الموافقة النهائية من قبل المجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن في السعودية.

وبتوقيع عقدي هذين المشروعين تكتمل مرحلة هامة من مراحل تطوير اول مشروع متكامل في الصين من خلال شراكة صينية-اجنبية في مجال التكرير والبتروكيماويات وتسويق الوقود.

ويتضمن مشروع فوجيان المشترك للتكرير وانتاج الايثيلين ويقع في مقاطعة فوجيان توسعة المصفاة القائمة لترتفع طاقتها الانتاجية من 80 الف برميل في اليوم الى 240 الف برميل يومياً.

وسيتم تأسيس هذا المشروع المشترك بين شركة فوجيان بتروكيمكال ليمتد بنسبة 50 بالمائة واكسون موبيل بنسبة 25 في المائة وارامكو السعودية بنسبة 25 بالمائة ويتوقع ان يبدأ تشغيله مطلع عام 2009.

اما مشروع فوجيان المشترك لتسويق الوقود فسيتولى ادارة وتشغيل نحو 750 محطة خدمة الى جانب شبكة مستودعات المنتجات البترولية في مقاطعة فوجيان وتشترك فيه ساينو بك بنسبة 55 في المائة واكسون موبيل بنسبة 22.5 في المائة وبنسبة مماثلة لشركة ارامكو السعودية.