انخفاض البطالة في سلوفاكيا إلى 11%

الياس توما من براغ

انخفضت نسبة البطالة في سلوفاكيا في شهر شباط فبراير وفق أحدث المعطيات التي أعلنها مكتب الإحصاء الأوربي إلى 11%. وعلى الرغم من هذا المؤشر الايجابي إلا أن سلوفاكيا ظلت في الموقع الثاني بين دول الاتحاد الأوربي من حيث النسبة العالية للبطالة وذلك بعد بولندا المجاورة لها والتي تصل نسبة البطالة فيها إلى 6و12% الأمر الذي يجعلها تتصدر جميع دول الاتحاد الأوربي بهذه النسبة العالية .


وتؤكد وزارة العمل السلوفاكية الأرقام التي ذكرها مكتب الإحصاء الأوربي مشيرة إلى أن نسبة البطالة انخفضت في شباط فبراير الماضي بمقدار 5و3 نقاط مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي أما بالنسبة لشهر كانون الثاني يناير الماضي فقد انخفضت نسبة البطالة بمقدار 5و0% .


وأوضحت الوزارة أن نسبة البطالة في شباط فبراير كانت بين الرجال 9و9% وبين النساء 3و12% أما بين الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما فلا تزال نسبة البطالة مرتفعه جدا بينهم وتمثل مشكلة حادة إذ يصل عدد العاطلين عن العمل بين هؤلاء الشباب إلى 6و24% .


يذكر أن معدل البطالة المتوسطي في دول الاتحاد الأوربي في شهر شباط فبراير كان 5و7% مما يعني تراجعه عن المعدل الذي كان قائما في شهر كانون الأول ديسمبر من عام 2006 بمقدار 1و0% وقد سجلت اخفض نسبة بطالة في إطار دول الاتحاد الأوربي وفق أحدث معطيات مكتب الإحصاء الأوربي في الدانمرك حيث بلغت 2و3% تلتها هولندا بنسبة 6و3% ثم استونيا بنسبة 2و4% أما نسبة البطالة في تشيكيا فقد كانت في شهر شباط فبراير الماضي 6و6% وفي المجر كانت 9و7%