سامسونغ تقيم مصنعا لشاشات البلازما في سلوفاكيا

الياس توما من براغ

وقعت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية للالكترونيات اليوم في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا على اتفاق تقيم بموجبه الشركة مصنعا كبيرا لإنتاج شاشات البلازما المتطورة في منطقة فوديرادي التابعة لمدينة ترنافا . وقد وقع الاتفاقية عن الطرف السلوفاكي وزير الاقتصاد لوبومير ياهناتيك وعن طرف الشركة رئيسها سانغ وان ليون .


وستبلغ قيمة الاستثمار الكوري الجنوبي 16 مليار كورون سلوفاكي فيما سيخلق حسب المصادر السلوفاكية فرص عمل لنحو 1200 عامل مباشرة وآلاف فرص العمل في الشركات السبعة الأخرى التي ستقوم بتزويد الشركة باحتياجاتها .


وتأمل الشركة الكورية الجنوبية من هذا المشروع أن يدعم موقعها في السوق الأوربية من جهة وان يخفض نفقات إنتاجها لهذا النوع من الشاشات من جهة أخرى. وقد جاءت موافق الشركة الكورية على التوقيع على هذا الاتفاق بعد حصولها من الحكومة السلوفاكية على دعم مالي قيمته 332 مليون كورون يسلوفاكي لشراء الأرض التي سيقام عليها ا لمصنع لكن بشرط إعادتها حتى عام 2011 مع تسهيلات تؤمن لها الإنتاج في سلوفاكيا بشكل مناسب بها


يذكر أن الشركة لها معمل في منطقة غالانتي في سلوفاكيا الذي يعتبر اكبر معمل لها في أوروبا لإنتاج التلفزيونات من النوع التي شاشاتها مسطحة كما تمتلك الشركة مصنعا أخر اصغر في المجر .