تشيكيا سترفع احتياطها من النفط إلى 100 يوم

الياس توما من براغ

وافقت الحكومة التشيكية على تخصيص مبلغ قدره 300 مليون كورون تشيكي أي نحو14 مليون دولار من الصندوق الاحتياطي لها لرفع الطاقة التخزينية للبلاد من النفط من 90 يوما إلى 100 يوم .
وأعلن وزير الصناعة والتجارة التشيكي مارتين رجيمان في براغ بعد اجتماع الحكومة أن المحافظة على ضمانات الطاقة يعني أن يكفي المخزون لفترة لا تقل عن 90 يوما كما أن الكميات الاحتياطية يتوجب رفعها في البلاد بالتوافق مع زيادة الاستهلاك الحاصلة .


وأكد أن إدارة احتياطي الدولة من النفط ستنفذ مشروعا أخر من ممتلكاتها وستقوم أيضا بتخفيض بعض أنواع الاحتياطي الذي لم يعد أساسيا أما مبلغ 300 مليون كورون فستتم إعادته إلى خزينة الدولة .
وأضاف أن هذه العملية لن تثقل ميزانية الدولة بل ستؤمن من وجهة نظر الأمن النفطي احتياطا يصل إلى 100 يوم وذلك بالتوافق مع تعليمات الاتحاد الأوربي .


وقد رحب مدير شركة ميرو ياروسلاف بانتوتشيك التي تقوم بتوسيع طاقاتها التخزينية والتي يجري وضع احتياطي الدولة من النفط لديها ولدى شركة تشيبرو بهذا القرار للحكومة مشددا على أن تعزيز احتياطي تشيكيا من النفط هو أمر حتمي بالنسبة لأمن تشيكيا .


وأضاف أن من الضروري توفير احتياطي يكفي لمدة لا تقل عن 3 اشهر لأنه في حال قطع إمدادات النفط من روسيا ستحتاج البلاد على الأقل لتسعين يوما لإنجاز عمليات الربط بخط quot; ايكل quot; للتعويض عن النفط الروسي .


وأشار إلى أن التصورات القائمة لدى شركته هي أن الاحتياطي يجب أن يتم الاحتفاظ به وفق المعدلات العادية التي تعمل بها المصافي التشيكية أي 65% من هذه الكميات هي عبارة نفط والباقي هي مشتقات نفطية .


يذكر أن رفع احتياطي تشيكيا من النفط لمدة خمسة أيام يعني عمليا رفع المخزون بمقدار 200000 طن من النفط و30000 طن من المازوت و24000 طن من محروقات الطيران و5000 طن من زيت الوقود الثقيل أما استهلاك تشيكيا اليومي من النفط فهو نحو 14000 طن من النفط .