3 مذكرات تفاهم بين مصر و روسيا في قطاع البترول

محمد الشرقاوي من القاهرة

كشف وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي عن وجود اتفاقاً لبحث إقامة مشروعات مشتركة في مجال التصنيع المحلى للمعدات المستخدمة فى الصناعة البترولية بين مصر وروسيا والتعاون فى مجال الغاز الطبيعى وزيادة تبادل الخبرات بين الجانبين وتحقيق الاستفادة من التكنولوچيات المتقدمة التي يمتلكها الجانب الروسى لدعم تطوير صناعة البترول والغاز داخل مصر .

وأشار أن هناك العديد من الأنشطة البترولية تمثل فرصاً طيبة للاستثمار المشترك بين الجانبين . جاء ذلك خلال مباحثات وزير البترول مع فيكتور خريستنكو وزير الصناعة والطاقة الروسى حيث تم بحث سبل دعم التعاون فى تنفيذ مشروعات مشتركة فى مجالات البترول والغاز الطبيعى والثروة المعدنية ونقل التكنولوجيا.

وفى نهاية المباحثات شهد الوزيران توقيع 3 مذكرات للتفاهم بين الجانبين . المذكرة الأولى مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وتتضمن دعم وتنمية التعاون المشترك فى مجال تنفيذ المشروعات المشتركة التي تهدف إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية الاحتياطيات المكتشفة من البترول والغاز وإنتاجهما فى مصر والعمل على تشجيع وتنمية القدرات العلمية والفنية والصناعية الروسية المصرية فى صناعة البترول والغاز ،

والمشاركة فى تنفيذ المشروعات المشتركة وجذب الاستثمارات اللازمة لتنميتها ودعم أنشطة المركز الروسي المصري من خلال إنشاء شركات مشتركة بهدف دعم التعاون المشترك ، ومذكرة التفاهم الثانية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وتتضمن دعم تنمية التعاون المشترك فى مجال استكشاف وتنمية احتياطيات الذهب والثروات المعدنية داخل مصر والتعاون فى كافة المراحل المتعلقة بهذه الصناعة والمشاركة فى تنفيذ مشروعات مشتركة والعمل على جذب الاستثمارات اللازمة وتشجيع وتبادل الخبرات الفنية والعلمية بين الجانبين فى هذا المجال. حيث فازت شركة سيفيل الروسية بمنطقتين فى المزايدة العالمية التي طرحتها هيئة الثروة المعدنية للبحث عن الذهب فى الصحراء الشرقية وتقدر استثمارات البحث بحوالى 12 مليون دولار .

كما تضمنت مذكرة التفاهم الثالثة الاتفاق على التعاون المشترك بين شركة بتروجت والمركز المصري الروسى للاستفادة من الخبرات التكنولوچية والعلمية لمركز التعاون المصرى الروسى فى مجالات التصميمات الهندسية وتنفيذ المشروعات البترولية والبتروكيماوية وبحث المشاركة فى تنفيذ المشروعات المشتركة وجذب الاستثمارات ، بعد أن نجحت بتروجت فى تنفيذ العديد من مشروعات البترول والغاز والبتروكيماويات الكبرى داخل مصر وخارجها والإنتهاء منها وفقاً للبرامج والخطط الزمنية بأعلى معدلات الأداء العالمى