الياس توما من براغ : تحولت تشيكيا إلى قاعدة أساسية في أوروبا بالنسبة للعديد من الشركات الآسيوية المنتجة لأجهزة التلفزيون وشاشات الكومبيوتر المختلفة الأمر الذي سيجعل المعامل التي بنيت فيها في هذا المجال والتي يتم إقامتها الآن قادرة على إنتاج نحو 13 مليون تلفزيون وشاشة كومبيوتر من مختلف الأنواع فيما سيرتفع عدد العاملين في هذه المعامل العام القادم إلى أكثر من 10الاف عامل .


وقد جرى خلال هذا العام إقلاع العديد من خطوط الإنتاج غير أن إنتاجها بشكل واسع ينتظر أن يظهر العام القادم ويتعلق الأمر عنا بمعمل شركة شانغهون الصينية التي بنت معملا لها في منطقة نيمبورك لا نتاج أجهزة التلفزيون وشركة IPS الفا وهيتاشي التي أقامت معملا لها عند منطقة او جاتسي فيما بدأت شركة فوكسكون التايوانية بناء مصنع للشاشات المسطحة عند مدينة كوتنا هورا .


ويرجع المحللون الاقتصاديون هنا سبب تنامي اهتمام الشركات الآسيوية المنتجة للالكترونيات بتشيكيا إلى جملة من العوامل من أهمها العروض والتسهيلات التي تقدمها تشيكيا في مجال دعم الاستثمارات الأجنبية ورخص اليد العاملة المؤهلة إضافة إلى قرب تشيكيا من الأسواق الأوربية الغربية .


وتقول الناطقة باسم شركة IPS الفا تيكنولوجي اوروبا التي تضم هيتاشي وباناسونيك وتوشيبا غابرييلا بينشوفا بان الإنتاج قد بدا الآن في معمل او جاتسي وانه سيتم خلال هذا الشهر والشهر القادم العمل بنظان الورديتين وربما تم العمل أيضا بنظام الثلاث ورديات أو مناوبات أما حين يتم العمل بالطاقة القصوى في هذا المعمل العام القادم فانه سيكون بمقدوره إنتاج 7000 جهاز باليوم الواحد .


وعلى خلاف معمل باناسونيك في مدينة بلزن حيث يشكل التشيك أقلية فيه إذ يصل عددهم إلى 2000 عامل من اصل 5000 فان الأجانب لن يشكلوا أغلبية العاملين في معمل أو جاتسي .


من جهتها تقول مصادر شركة فوكسكون التي بدأت العام الماضي إنتاج شاشات كومبيوتر في مدينة باردوبيتس بأنها تبني الآن معملا عند مدينة كوتنا هوزرا وان لديها عقود في العام القادم سيتوجب وفقها أن تنتج 3 إلى 4 مليون شاشة .


يذكر أن إنتاج أجهزة التلفزيون والشاشات المسطحة وشاشات الكومبيوتر يساهم بشكل تصاعدي الآن في النمو الاقتصادي الذي يتم تحقيقه في البلاد فشركة باناسونيك وفوكسكون تعتبران من اكبر الشركات التصديرية في تشيكيا كما يعتبر قطاع الصناعات الالكترونية الآن من أكثر القطاعات نموا وديناميكية .