زيد بنيامين من دبي: كانت جلسة الإثنين تاريخية في سوق دبي المالي الذي أغلق على تراجع بنحو 3.96% بعد أن خسر أكثر من 104 نقاط وأغلق مؤشره على 2.5337 نقطة وكان اقصى تراجع سجل للمؤشر في الجلسة وصل الى اكثر من 6% وسط تراجع احجام وقيم التداول عمومًا.

وقد تصدر قطاع العقارات والانشاءات الهندسية القطاعات المتراجعة في السوق بنسبة تراجع وصلت الى 6.71% ثم المرافق العامة 4.95% ثم البنوك بنسبة تراجع تصل إلى 3% والنقل بتراجع2.97% والاستثمار والخدمات المالية المتراجع بنحو 2.55%.

وقد كان لافتًا تسجيل عدد من الشركات تداولات تتجاوز نزولاً القيمة الدفترية مثل الاسلامية العربية للتأمين 97 فلسًا، والخليج للملاحة القابضة 90 فلسًا، وتبريد 91 فلسًا وديار للتطوير 90 فلسًا قبل ان تغلق اسهم هذه الشركات على 1.03، 0.95، 0.96 و 0.95 فلسًا للسهم على التوالي.

وقد تصدر سهم مصر السلام (السودان) قائمة اسهم الشركات الاكثر صعودًا حيث استطاعت اسهم اربع شركات فقط من الارتفاع في جلسة تداول الاثنين، حيث اغلق على 2.76 درهم للسهم بنسبة ارتفاع وصلت الى 14.52% ثم اكتتاب الذي اغلق على 2.06 فلسًا للسهم بنسبة ارتفاع وصلت الى 14.44% والخليجية للاستثمارات العامة التي اغلقت على ارتفاع بنحو 1.78% عند 6.88 درهم للسهم الى جانب سهم سوق دبي المالي الذي اغلق على ارتفاع عند درهمين.

اما سهم مصرف السلام في البحرين فقد تصدر قائمة الاسهم الاكثر هبوطًا حيث اغلق عند 1.14 درهم للسهم بنسبة انخفاض وصلت الى 9.52% ثم ارابتك التي تراجع سهمها 8.96% عند 4.57 درهماً و الاتحاد العقارية التي تراجع سهما بنسبة 7.34% عند 1.64.

وقد تصدر سهم اعمار كعادته قائمة الاسهم الاكثر تداولاً من حيث الكمية حيث سجل حد ادنى جديد قبل ان يغلق عند 4.15 درهماً بكمية تداول وصلت الى 55.9 مليون سهم ثم العربية للطيران التي اغلق سهمها عند 1.10 درهم للسهم وبكمية تداول وصلت الى 48.6 مليون سهم ثم سهم سوق دبي المالي حيث جرى تداول نحو 31.4 مليون سهم.

وتصدرت اعمار قائمة الاسهم الاكثر تداولاً من حيث قيمة الاسهم حيث جرى تداول اسهم بقيمة 263.4 مليون درهم ثم ارابتك التي شهدت تداول اسهم بقيمة 72 مليون درهم ثم سهم سوق دبي المالي الذي شهد تداولات بقيمة 61.4 مليون درهم.

وفي معرض تعليقه على اداء سوق دبي ليوم الاثنين قال فهد الاديب نائب رئيس شركة صحارى للعلاقات العامة والاستشارات الاعلامية انه ما من اسباب منطقة تقف وراء هذا التراجع مضيفًا quot;منذ الشهر الماضي، اصبح انجرار السوق وراء الانخفاض عادة اكثر مما هو يرجع الى اسباب حقيقيةquot;.

واضاف الاديب quot;العامل النفسي ما زال مسيطرًا على غالبية نفوس المتداولين والمتعاملين في السوق وحركات المضاربة تنشط في هذه الاجواء بهدف تحقيق اهداف سريعة من خلال التركيز على اسهم محددة ومن ثم سرعة التحول عن هذه الادوات والاسهم بهدف تحقيق هذه المكاسبquot;.

وارجع الاديب نائب رئيس شركة صحارى للعلاقات العامة والاستشارات الاعلامية بعض اسباب التراجع الى تصريحات العبار الاخيرة التي اطلقها على هامش اجتماعات الاجندة العالمية، وأكد فيها على متانة الاساس العقاري في دولة الامارات وان الطلب المحلي ما زال يفوق العرض، وأن شركة اعمار اكتفت بشراء كمية اسهم قليلة للحفاظ على السيولة قائلاً quot;لقد سببت خيبة امل للمستثمرين وخصوصا وان سهم اعمار هو من الاسهم القيادية بإمكانه جر الاسهم بسهولة خلفهquot;، مضيفًا quot;ارى ان الاسهم الخليجية عمومًا والاماراتية خصوصًا اثبتت ما يخالف المروج عنها بأنها تلاحق ما تسجله الاسواق المالية العالميةquot; وان quot;ما حصل في الايام الاخيرة يثبت ان لا ترابط ما بين الاسواق الخليجية والعالميةquot;.

وقال الاديب quot;ممكنأن تؤدي السيولة دورًا كبيرًا في هذا الانخفاض امام حجم تداولات متدنيةquot; وان quot;عدم وجود حركة شراء قوية على اي من اسهم السوق ادى الى هذا الانخفاض الكبيرquot;.

وفي معرض رده على سؤال لايلاف حول الاثار النفسية من تراجع اسعار بعض الاسهم تحت قيمتها الدفترية وكسر حاجز الدرهم الواحد قال فهد الاديب quot;شيء طبيعي ان تكون هناك اثار سلبية، فمن كانوا يفكرون ان حاجز الدرهم هو حاجز نفسي يصعب اختراقه لجميع الاسهم، وجدوا ان هذا الحاجز انكسرquot; مضيفاً quot;من الممكن ان تحدث انخفاضات مستقبلية جديدةquot;.

وقال الاديب ان الاسعار الحالية للاسهم وخصوصا تلك التي تقع تحت الدرهم تمثل عاملاً مشجعاً لاعادة الشراء وهو ما توقع ان تشهده السوق خلال الجلستين القادمتين quot;كون الاسعار وصلت الى حواجز مغرية جداً وليست مغرية بالشكل الطبيعي واتوقع ارتداد قريب جدًا سيحصلquot;.