طهران: قال عبد الله البدري الامين العام لمنظمة اوبك في تصريحات نشرت يوم الاربعاء إن الدول المنتجة للنفط تحتاج الى اسعار تترواح على الاقل من 70 الى 80 دولارا للبرميل او أكثر لتلبية احتياجاتها التنموية.

وكانت السعودية اكبر منتجي اوبك قالت ايضا ان 75 دولارا للبرميل سعر عادل للنفط مع ان اسعار النفط العالمية هوت دون 50 دولارا بعد ان بلغت ذروتها فوق 147 دولارا في يوليو تموز.

وقال البدري لصحيفة هامشهري الايرانية quot;نحن لا نريد فرض سعر معين على السوق لكن يجب الا يقل عن 75 دولارا 80 دولارا أو اكثر حتى يتاح للبلدان المنتجة دخل كاف لتلبية احتياجات مواطنيها ولتوسعة الاستثمارات وتنفيذ مشروعات نفطية.quot;

وقال البدري الذي زار طهران لحضور مؤتمر عن الطاقة ان منظمة اوبك ستخفض الانتاج بكمية كبيرة حينما يلتقي الوزراء في الجزائر في وقت لاحق من هذا الشهر.

واضاف قوله quot;لم يتضح بعد مستوى الانتاج الذي ستخفضه اوبك لكن يجب على اوبك ان تتحرك في هذا الشأن.quot;

وكان وزراء اوبك اجتمعوا في القاهرة في نهاية نوفمبر تشرين الثاني لكنهم لم يتخذوا اي اجراء هناك. ودعت السعودية وبلدان خليجية عربية اخرى الى ان تلتزم دول اوبك اولا بالتخفيضات التي تم الاتفاق عليها من قبل.

وكانت التخفيضات السابقة للانتاج تهدف الى اقتطاع مليوني برميل من يوميا من الانتاج. وقال مندوبون في القاهرة ان دول اوبك ترى ضرورة خفض كمية اخرى تتراوح من مليون الى 1.5 مليون ب-ي.