موسكو: أعلن نائب مدير عام شركة quot;غازبروم نفطquot; بوريس زيلبيرمينتس أن الشركة مهتمة باستثمار حقل ازادغان الجنوبي في إيران. وقال زيلبيرمينتس في حديث للصحفيين اليوم: quot;عرضنا على الحكومة أنه يجدر النظر في قسمي حقل ازاداغان الشمالي والجنوبي سويةquot;. وأشار زيلبيرمينتس إلى أن الشركة تواصل في الوقت الحاضر المفاوضات مع إيران بشأن استثمار حقل ازادغان الشمالي، وتعكف على إعداد خطة العمل في هذا الحقل. وبدأت الشركة بإعداد الخطة في ديسمبر، وقد يستغرق العمل عليها 6 ـ 9 أشهر

من ناحية أخري,أعلن نائب رئيس مجلس إدارة شركة quot;غازبرومquot; الكسندر ميدفيديف في تصريح نشرته صحيفة quot;فاينينشل تايمزquot; البريطانية، أن مفاوضات الشركة مع أوكرانيا حول تسديد قيمة الغاز الطبيعي الروسي المصدر الى أوكرانيا لا تزال بعيدة عن الختام. وأشار في نفس الوقت الى وجود أمل في أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بصدد هذه القضية قبل نهاية السنة.

ومن المقرر أن يلتقي قادة quot;غازبرومquot; في بروكسل اليوم مع ممثلي المفوضية الأوروبية، بغية توضيح موقفهم بصدد مطالبة أوكرانيا بتسديد الديون المترتبة عن الغاز الذي استوردته من روسيا، ورسم سياسة أسعار جديدة للصادرات مستقبلا.

وأكدت quot;غازبرومquot;، كما تذكر الصحيفة، على عمل كل ما هو ممكن من أجل تجنب قطع الغاز عن أوكرانيا، بما في ذلك احتمال تأجيل تسديد المستحقات.

وأعاد الكسندر ميدفيديف الى الأذهان تصريح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في أثناء حواره مع المواطنين الروس عبر البث المباشر في الأسبوع الماضي، والذي حذر فيه من احتمال تقليص إمدادات الغاز الى أوكرانيا في حال عدم تنفيذ الجانب الأوكراني لالتزاماته المتعلقة بترانزيت الغاز الروسي الى أوروبا الغربية.

كما أكد الجانب الأوكراني بدوره أنه سيبذل أقصى الجهود من أجل تجنب وقف ترانزيت الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا.

وتبحث شركة quot;نفط غازquot; الأوكرانية في الوقت الحاضر عن إمكانيات تسديد الديون.

وتعادل الديون المترتبة بذمة أوكرانيا عن الغاز الروسي 2.4 مليار دولار