موسكو: لم يستبعد اركادي دفوركوفيتش، مساعد الرئيس الروسي، إمكانية اضطرار روسيا إلى اللجوء إلى الحصول على قروض من السوق الخارجية لتذليل عواقب الأزمة المالية العالمية، ولكنه أكد أن الحديث لا يدور حول الاقتراض من صندوق النقد الدولي أو المؤسسات الشبيهة الأخرى.

وقال دفوركوفيتش في حديث لنوفوستي: quot;أنا لا استبعد نظريا إمكانية الاقتراضquot;. وأضاف أن الحديث لا يدور حول إمكانية الاقتراض قريبا، لأن النظام المالي العالمي نفسه في حالة سيئة الآن.

وأضاف أنه quot;إذا نشأت ضرورة، فإننا سنقوم بذلك (الاقتراض من الخارج)، ولكن الحديث لا يدور بالطبع، عن صندوق النقد الدولي أو المؤسسات الشبيهة الأخرى، ولن نطلب مساعدتها أبداquot;.

وسبق أن أعلن نائب وزير المالية دميتري بانكين أن روسيا قد تعيد النظر في استراتيجيتها بشأن الديون، في حالة استمرار هبوط أسعار النفط، وبقائها بمستوى 30 دولارا على مدى فترة طويلة.

فقال بانكين في مؤتمر صحفي في 22 ديسمبر إنه quot;لا توجد لدينا حاليا مثل هذه النوايا. ويتوفر لدينا احتياطي كاف لتسوية كافة مشاكل 2009 ـ 2010. ولكن إذا بقيت أسعار النفط منخفضة لفترة طويلة فليس من المستبعد أنه سيتعين علينا خلال سنة أو سنتين إعادة النظر في الاستراتيجية المتعلقة بالديون الخارجيةquot;.

وقال رئيس ممثلية البنك الدولي في روسيا جيلكو بوغيتيتش في الأسبوع الماضي افتراضا، إنه إذا بقيت أسعار النفط بمستوى 30 دولارا للبرميل الواحد على مدى سنتين، فسيتعين على روسيا أخذ قرض من صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي. وأشار بوغيتيتش في غضون ذلك، إلى أنه يعتبر هذا السيناريو quot;غير واقعيquot;.