الكويت: اقفل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 2ر5 نقطة في نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 7ر13651 نقطة . وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 4ر368 مليون سهم بقيمة 6ر203 مليون دينار كويتي موزعة على 9992 صفقة نقدية .

وارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية حيث سجل مؤشر قطاع البنوك اعلى ارتفاع بين القطاعات ب8ر186 نقطة تلاه قطاع الاستثمار ب8ر27 نقطة ثم قطاع التأمين ب5ر9 نقطة فيما سجل قطاع الخدمات ادنى تراجع بين القطاعات ب9ر128 نقطة.

وحقق سهم شركة منشآت للمشاريع العقارية أعلى مستوى من بين الاسهم المرتفعة حيث بلغت نسبة ارتفاعه 4ر6 في المئة فيما سجل سهم شركة النخيل للانتاج الزراعي على ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة الى ما نسبته 8ر9 في المئة . واحتل سهم مجموعة الصفوة القابضة على أعلى مستوى بين الأسهم من حيث حجم التداول ب1ر50 مليون سهم .

واستحوذت خمسة شركات هي الصفوة القابضة واكتتاب القابضة والامان للاستثمار والمستثمر الدولي وصكوك القابضة على 4ر30 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها اليوم وبمجموع بلغ 112 مليون سهم.

وعلى صعيد متصل،قال تقرير لوكالة الأنباء الكويتية أن شريحة كبيرة من المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) أجمعتاليوم على أن مجريات التداولات لم تتأثر بشكل سلبي اليوم على الرغم من صدور أحد احكاما قضائية بحق شركة عقارية مدرجة وتأثرت أسهمها فقط .


وقالوا لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن قضية الشركة العقارية لم تكن الأولى التي تشهدها الشركات المدرجة في البورصة بل سبقتها قبل ذلك 22 قضية مختلفة أثرت وبشكل مباشر على أداء الاسهم المعنية مايفتح المجال واسعا امام انعكاسات مثل هذه القضايا على البورصة.وشهدت أسهم الشركات التابعة في افتتاح جلسة التداول عزوفا من المتداولين اليوم جراء الحكم الامر الذي جعل من حالة الترقب لايضاحات من الشركة مثار أحاديث المتداولين لمعرفة التطورات.

من جهته وصف رئيس مجلس الادارة شركة الخليج للوساطة المالية خالد الصالح الحكم الذي صدر بانه quot; أثر نفسيا في نفوس المتعاملين فكيف يحكم على شخص غيابيا وهو لايعلم ولكننا لا نستطيع التعليق على أحكام القضاء الكويتي النزيه quot;.

وقال الصالح أن مايمر به السوق حاليا هو تحركات طبيعية يغلب عليها التباين بفعل ارباح الشركات المدرجة والتي تتوالى تباعا على السوق ماينعكس على مجريات الاداء بصفة عامة وعلى الشركات المعلنة بصفة خاصة.

اما رئيس مجلس الادارة مجموعة الزمردة القابضة محمود حيدر فقال أن مثل هذه الاحكام التي تصدر في حق بعض الشركات تمس سمعتها بين اوساط المتداولين وبالتالي على الشركات الزميلة والمجموعة الاستثمارية ككل.واضاف حيدر انه وفقا لما قالته الشركة أنها لم تبلغ باية انذارات من قبل كما أنها فؤجئت بالحكم مايعني ان هناك شيئا ما ولكن لابد من افساح المجال لمعرفة ملابسات القضية حين يقول القضاء كلمته.

وكانت المحكمة الكلية قضت أمس برئاسة المستشار عبدالله الصانع بسجن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة الوطنية العقارية جميل السلطان بصفته سنة مع الشغل والنفاذ وبتغريمه مبلغ يزيد على 968 ألف دينار عن تهمة إخراجه بضائع من مستودعات المنطقة الحرة على خلفية عمليات تهريب جمركي تمت عبر المنطقة .


وأعلنت البورصة الكويتية اليوم انها تلقت توضيحا من الشركة الوطنية يفيد بانها تفاجئت بالحكم الصادر ضد السلطان وصدر غيابيا ولا تعرف عنه اى شيء مشيرة الى انه لم يستدعى هو او اى من المسؤولين او العاملين في الشركة لابداء اقوالهم اثناء التحقيق امام النيابة العامة وحددت له جلسة وصدر حكما بدون علمها .


وقالت الوطنية في ايضاحها للبورصة انها اتخذت اليوم الاجراءات القانونية اللازمة لتقديم معارضة في الحكم ولم يتحدد له جلسة بعد على ان تبلغ ادارة البورصة باى معلومات تستجد في هذا الشان .