دبي: تخطط شركة نخيل التابعة لامارة دبي لبناء برج ضخم يصل ارتفاعه الى 1200 متر ليحطم بذلك الرقم القياسي العالمي الذي يحمله حاليا quot;برج دبيquot; وتبنيه شركة اعمار العقارية على ما اوردت الاثنين نشرة الكترونية للاخبار الاقتصادية.

وقالت quot;ارابيان بيزنسquot; نقلا عن مصدر في شركة quot;وودز بيغوتquot; الاسترالية للهندسة والتي تعمل على المشروع ان البرج الذي اعلنت نخيل عنه في 2006 من دون الكشف عن تفاصيله سيبلغ ارتفاعه 1200 متر محطما بذلك رقم quot;برج دبيquot; الذي يتوقع الا يتجاوز ارتفاعه عند الانتهاء من بنائه 900 متر.

وقد اصبح برج دبي الذي لا يزال قيد الانشاء اطول مبنى في العالم الصيف الماضي عندما تجاوز ارتفاعه برج quot;تايبه 101quot; في تايوان (541 متر).

وذكر المصدر ان المبنى الجديد الذي تسميه الصحافة quot;البرجquot; سيشيد على ضفاف قناة العرب وهي قناة مائية سيبلغ طولها 75 كيلومترا تنطلق من مياه الخليج وتمر عبر صحراء امارة دبي لتعود وتصب في الخليج مجددا على ان تبلغ كلفة شقها 11 مليار دولار. وتبني القناة شركة quot;ليميتلسquot; وهي مثل نخيل جزء من مجموعة quot;دبي وورلدquot; التابعة لامارة دبي.

من جهتها لم تؤكد نخيل المعلومات حول علو البرج الا انها قالت انها تعمل على وضع التصاميم لهذا المبنى.

كما اكدت نخيل لquot;ارابيان بيزنسquot; ان المشروع سيطلق رسميا في نهاية النصف الاول من السنة.

الا ان برج شركة نخيل المعروفة خصوصا بجزر النخيل الاصطناعية التي تطورها في مياه الخليج قد لا يصبح الاطول في العالم في الواقع.

وهو قد يكون اطول من البرج الذي تنوي الكويت بناؤه في quot;مدينة الحريرquot; (1001متر) بيد ان البرج الذي يتوقع ان تبنيه مجموعة الامير الوليد بن طلال في مدينة جدة السعودية على البحر الاحمر قد يتجاوزه طولا. وذكرت معلومات صحافية ان ارتفاع البرج في جدة سيصل الى ميل اي اكثر من 1600 متر.