نيويورك: قالت صحيفة نيويورك تايمز ان السعودية تعتزم زيادة انتاجها النفطي في يوليو تموز المقبل بنحو نصف مليون برميل يوميا في علامة على ان الرياض تشعر بقلق متزايد ازاء تأثير ارتفاع اسعار النفط الخام على الاقتصاد العالمي.

وقالت الصحيفة يوم السبت نقلا عن محللين وتجار نفط التقى بهم مسؤولون سعوديون ان مسؤولين سعوديين كشفوا النقاب خلال احاديث خاصة في الاونة الاخيرة عن خطط السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم.

وامتنع المحللون عن كشف هويتهم خشية قطع السعوديين المعلومات عنهم في المستقبل.

وقال توني فراتو المتحدث باسم البيت الابيض للصحيفةquot; سنرحب بأي وبكل الزيادات في انتاج النفط بما في ذلك من جانب السعودية.quot;

وحث الرئيس جورج بوش على زيادة الانتاج خلال زيارتين للسعودية في وقت سابق من العام الجاري.

وقالت الصحيفة ان ابراهيم المهنى وهو مستشار في وزارة البترول السعودية امتنع عن التعليق على زيادة الانتاج على الرغم من اشارته الى عدم ارتياح السعودية لاسعار النفط قائلا انquot;هدفنا هو اعادة الاستقرار الى سوق النفط العالمية.quot;

وهذه الزيادة التي تقول الصحيفة انها قد تعلن اوائل الاسبوع قد تجعل انتاج السعودية يصل الى عشرة ملايين برميل يوميا مما سيكون اكبر مستوى لانتاجها حتى الان اذا استمر. ويبلغ الانتاج الحالي 9.45 مليون برميل يوميا.

وقال التقرير ان هذه الخطوة تعتبر اشارة الى قلق السعودية بشأن التأثير السياسي والاقتصادي لارتفاع اسعار النفط مع تراجع الطلب على النفط في الدول المتقدمة بما في ذلك الولايات المتحدة .

وارتفعت اسعار النفط بنسبة 40 في المئة الى نحو 140 دولارا للبرميل هذا العام مما ادى الى ارتفاع اسعار البنزين في الولايات المتحدة لمستويات قياسية ويتوقع بعض المحللين وصول سعر البرميل الى 200 دولار هذا العام.

ونقلت الصحيفة عن جون كيلدوف وهو احد كبار نواب الرئيس في مؤسسة ام اف جلوبال للسمسرة انquot;هذا يمثل بشكل واضح اكبر اختبار لهمquot; لان هذه الخطوة قد تكون لها اثار عكسية اذا لم يرد المستثمرون على الامدادات الاضافية.