جنيف: قال كريستوف دو مارجري الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة توتال يوم السبت إن أسعار الطاقة المرتفعة مفيدة في إثناء الناس عن الإسراف المسبب لتلوث البيئة وتجعل الاستخراج من مصادر مختلفة مثل شمال كندا ممكنا.

وكان دو مارجري يتحدث في مؤتمر عن الامن العالمي وقال ان الهبوط الذي طرأ في الاونة الاخيرة على سعر النفط قد يكون له اثار سلبية اذا كف الناس عن اعتبار الطاقة موردا نادرا.

وقال للمؤتمر المنعقد في جنيف quot;انا لا ادافع عن الاسعار المرتفعة في حد ذاتها.quot;

وأضاف في كلمة عن تغير المناخ quot;السبيل الوحيد لتغيير الطريقة التي يتصرف بها الناس هو ان يكون سعر الطاقة مرتفعا الى حد ما.quot;

وقال دو مارجري انه اذا هبطت تكاليف الطاقة هبوطا كبيرا فان المستهلكين قد يصبحون أقل اهتماما بكفاءة الوقود والاجراءات الاخرى الرامية الى تقليل انبعاثات الكربون التي يقول العلماء ان لها صلة باشتداد حرارة الارض.

وقال quot;هذه الرسالة ستضيع تماما وسيكون ذلك مبعث أسف.quot;

وهبطت اسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي فترة قصيرة دون 100 دولار للبرميل يوم الجمعة قبل ان تغلق عند التسوية في نايمكس على 101.18 دولار للبرميل بفعل المخاوف من أن يضر الاعصار ايك بانتاج النفط والمصافي.

وقال دو مارجري الذي وقعت شركته هذا الشهر اتفاقات لتوسيع انشطتها في سوريا ان الاسعار المنخفضة جعلت انشطة الاستخراج المرتفعة التكلفة نسبيا من ألاسكا واقليم البرتا بشمال كندا أقل جاذبية مما كانت حينما اقتربت الاسعار من ذروتها.

واضاف قوله quot;هذه التطورات الان اصبحت اكثر صعوبة.quot;

وقال quot;اوضاع الامن تتحسن في العراق لكن التحسن لا يعني بلوغ الكمال وقبل ان يمكننا انتظار مزيد من الانتاج من هذا الجزء من العالم فان الامر سيستغرق بعض الوقت.quot; واضاف ان التاخيرات سوف تؤثر ايضا في نيجيريا وايران وبلدان اخرى.

وبينما يجري تطوير تقنيات الطاقة النظيفة وقد يكون لها دور أكثر اهمية في المستقبل فان دو مارجري شدد على أن ايجاد مصادر يعتمد عليها للنفط والغاز يجب ان يبقى شاغلا يحظى بأولوية في الوقت الحالي.

وقال quot;هناك قطعا حاجة الى مزيد من النمو لانتاج النفط والغاز ولهذا فاننا في الاجل المتوسط مازلنا مهتمين بطاقتنا على انتاج نفط كاف.quot;

واضاف قوله quot;واجبنا الاول هو انتاج الطاقة .. الطاقة النظيفة ولكن الاهم انتاج الطاقة