طوكيو: ارتفع الدولار مقابل اليورو يوم الخميس مستعيدا بعض الخسائر التي مني بها بعد ان أظهرت بيانات تراجعا حادا للوظائف في القطاع الخاص بالولايات المتحدة حيث رأي بعض المتعاملين ان هبوط الدولار يوم الاربعاء كان أكبر من اللازم.

ومما ساهم في انتعاش الدولار مكاسبه أمام الدولار الاسترالي بعد أن عزز هبوط مفاجيء في الموافقات على بناء المساكن الاراء المطالبة بتخفيضات أكبر في أسعار الفائدة لمساعدة البلاد على تفادي الكساد.

وزاد سعر الدولار 0.2 بالمئة أمام اليورو عن مستواه في اواخر معاملات نيويورك يوم الاربعاء ليصل الى 1.3615 دولار بعد ان نزل ارتفع يوم الاربعاء الى 1.3747 دولار على منصة اي.بي.اس للمعاملات.

لكن مكاسب العملة الامريكية كانت محدودة مع هبوط الاسهم الاسيوية متأثرة بنزول الاسهم الامريكية نتيجة تجدد المخاوف الاقتصادية بعد بيانات قاتمة عن سوق العمل الامريكية.

وهبط مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 3.9 بالمئة بينما انخفض مؤشر ام.اس.سي.اي لاسهم آسيا والمحيط الهادي خارج اليابان اربعة بالمئة.

وقال تقرير أعدته شركة خاصة للتوظيف يوم الاربعاء ان القطاع الخاص فقد 693 ألف وظيفة في ديسمبر كانون الاول الماضي بزيادة حادة من 476 ألفا في نوفمبر تشرين الثاني وبما يفوق تقديرات الخبراء الاقتصاديين بشدة.

كما عزز انخفاض حاد في وول ستريت يوم الاربعاء المخاوف من كساد أمريكي طويل الاجل وأضر بمعنويات السوق تجاه الدولار.

لكن متعاملين قالوا ان خسائر الدولار كان مبالغ فيها في سوق لا تشهد نشاطا كبيرا سوى من لاعبين مثل صناديق التحوط.

وأمام الين تراجع الدولار 0.4 بالمة الى 92.2 ين بعد تنامي خسائر مؤشر نيكي. وقد بلغ الدولار أعلى مستوى في شهر عند 94.65 ين يوم الثلاثاء على منصة اي.بي.اس.

وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة 0.4 بالمئة الى 125.90 ين.