قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: قال مسؤول رفيع في الحكومة السعودية في تصريحات نشرت اليوم الخميس إن الطلب العالمي على النفط قد ينخفض بنسبة تصل الى 45 %، بسبب الأزمة المالية العالمية، مطالباً زيادة الاستثمارات لضمان الحفاظ على الإمدادات.

ونقلت صحيفة الحياة عن مستشار وزير البترول السعودي ماجد المنيف قوله ان الازمة المالية العالمية قد تخفض الطلب بنسبة تتراوح بين 23 و45 %.

وأوردت إدارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الأميركية في تقريرها لشهر ديسمبر ان الطلب العالمي على الوقود انخفض 50 ألف برميل يومياً في عام 2008 ومن المتوقّع أن ينخفض 450 ألف برميل يومياً هذا العام. علماً أنه لم ينخفض الطلب العالمي على النفط منذ عام 1983.

وتسبّب ضعف الاقتصاد وانخفاض الطلب على النفط في تراجع أسعار النفط الخام أكثر من 100 دولار، منذ سجلت مستوى قياسياً أعلى من 147 دولاراً للبرميل في يوليو.

ودفع ذلك منظمة أوبك لخفض الانتاج 4.2 مليون برميل يومياً في محاولة لخفض مخزونات النفط العالمية المرتفعة وتحقيق الاستقرار للأسعار.

وفي الشهر الماضي، كان وزير البترول السعودي علي النعيمي أكّد أن المملكة ستواصل الاستثمار في مشروعات الطاقة، رغم الأزمة العالمية، لكنه اعتبر أن مشروعات المملكة العملاقة لن تكفي وحدها لتلبية الطلب العالمي.