القاهرة: انخفض المؤشّران الرئيسان في البورصة المصرية بنحو نصف نقطة مئوية اليوم الاربعاء وقادت أسهم شركات كبرى مثل أوراسكوم تليكوم الانخفاضات مع هبوط الأسهم الاوروبية.

وبشكل عام، هبط مؤشّر كيس 30 القياسي 0.53 % إلى 4477.12 ونزل مؤشر هيرميس 0.49 % إلى 424.06 نقطة. وانخفض مؤشر التجاري الدولي الأوسع نطاقاً 1.36 %.

وقال محمد صديق، من برايم للأوراق المالية، إن العوامل الأساسية في السوق مازالت غير مشجّعة. لافتاً إلى أن ليس هناك ما يشير إلى أن السوق ستشهد ارتفاعاً.

وهبط سهم أوراسكوم تليكوم أكبر شركة لخدمة الهاتف المحمول في العالم العربي، من حيث عدد المشتركين وأنشط سهم، 0.57 % إلى 28.08 جنيه مصري (5.08 دولار) مواصلة انخفاضاتها في الفترة الأخيرة.

وأفاد المتعاملون بأن الاتجاه السلبي في السوق طغى عليه إعلان يوم الثلاثاء أن أوراسكوم تليكوم وشركة زين الكويتية فازتا بعقود لتشغيل شركتين لخدمة المحمول في لبنان.

وقالت أوراسكوم إن وحدة تابعة لها ستشتري شركة للهاتف المحمول في ناميبيا مقابل 59 مليون دولار نقداً، وستبيع وحدتها ام-لينك مقابل 77 مليون دولار نقداً.

وأوضح كريم حسني، من الفراعنة للأوراق المالية، أن السوق لم تبد رد فعل على أنباء الأمس من لبنان. وأضاف أن السوق لم تتأثّر كذلك بتوسّع أوراسكوم في أفريقيا، بسبب ترجيح أن تحتاج لأعمال بنية أساسية كبيرة قبل أن تبدأ في تحقيق أرباح هناك.

وانخفض كذلك سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة فنزل 3.08 % إلى 131.02 جنيه، وهبط سهم المجموعة المالية القابضة-هيرميس 5.48 % الى 16.55 جنيه.

لكن سهم بالم هيلز، ثاني أكبر شركة عقارات في البلاد، ارتفع 3.81 % إلى 7.9 جنيه. وقالت الشركة أمس أنها تملك أراضي قيمتها 6 مليارات دولار، بزيادة 70 % عن تقويم سابق.

أما في الأردن، فذكر مسؤولان حكوميان أن عمّان تراجع خططها لدعم البورصة بتأسيس صندوق للاستثمار في الأسهم برأسمال 389 مليون دولار، وسط مخاوف من أثر تراجع أسعار النفط على ميزانيتها.