وكالات: ارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية قليلاً اليوم، منهياً انخفاضات استمرت 11 يوماً، بسبب عمليات شراء محلية، على الرغم من تراجع قرب نهاية الجلسة في أسهم شركات كبرى، مثل أوراسكوم للإنشاء والصناعة.

وهبط سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أكبر شركة إنشاءات في البلاد والأنشط في البورصة، بنسبة 1.09 % إلى 105.25 جنيه مصري (18.95 دولار) مبدّدة مكاسبها في أوائل الجلسة، وأثر انخفاضها على المؤشر.

وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي على ارتفاع 0.79 %، ليسجل 3810.18 نقطة، بعدما صعد بأكثر من 4 % في وقت سابق من الجلسة. وأغلق مؤشر هيرميس على ارتفاع 44 ر0 %، ونزل مؤشر التجاري الدولي 0.11 %.

وأوضح تيمور الدريني، من بيلتون فاينانشال، أن الأسعار انتعشت مساء أمس في الولايات المتحدة، لذلك فتحت البورصة المصرية على ارتفاع 4 %، لكن لم يكن هناك عمليات شراء في السوقquot;.

أما وفيق داود من النعيم للأوراق المالية فرأى أن المستثمرين الأفراد المحليين قادوا الارتفاعات المبكرة، في حين قادت المؤسسات والمستثمرون الأجانب عمليات البيع.

وأفاد متعاملون بأن أسهم أوراسكوم للإنشاء وأوراسكوم تليكوم انخفضت قرب نهاية الجلسة بعدما تراجعت شهادات إيداعهما العالمي في لندن. وأغلق سهم أوراسكوم تليكوم على انخفاض 2.53 % مسجلاً 22.70 جنيه.

وارتفع سهم السويدي للكابلات في بداية التعاملات، لكنه سرعان ما أغلق على انخفاض بنسبة 2.7 % إلى 51.50 جنيه. وكان سهم السويدي، أكبر شركة كابلات عربية من حيث القيمة السوقية، نحو ربع قيمته في الجلسات الثلاث الماضية.

وخفض بنك الاستثمار المجموعة المالية القابضة-هيرميس تصنيفه لسهم السويدي يوم الاثنين، مشيراً إلى امكانية أن تؤثّر نتائج أعمال الشركة الضعيفة على خفض تقدير القيمة العادلة في الأجل الطويل للسهم.

غير أن سهم البنك التجاري الدولي كان من أكبر الرابحين بارتفاع 4.07 % إلى 33 جنيها. وقال متعاملون إن هذه عملية تصحيح بعد انخفاضات سابقة.

من جهة ثانية، أصدر سوق دمشق للأوراق المالية اليوم قراراً، يقبل بموجبه طلب العضوية المقدم من شركة quot;إيفا للخدمات الماليةquot; الكويتية الحاصلة على الترخيص النهائي لممارسة أعمال الوساطة في الأوراق المالية. وأشار القرار إلى أن quot;إيفا للخدمات الماليةquot; تكون العضو الثاني في سوق دمشق للأوراق المالية، وبذلك تكون الشركة قد حصلت على العضوية في مركز المقاصة والحفظ المركزي.

وكانت الشركة وقّعت عقداً أخيراً، بالتعاون مع شركة مناف للبرمجيات quot;مناف سوفتquot;، لتزوّد الأخيرة quot;ايفا - سورياquot; بأنظمة الوساطة المالية، ومنها أنظمة إدارة الأوامر، وأنظمة التداول عبر الانترنت، وأنظمة إدارة الاصدارات، إضافة إلى الربط المباشر مع سوق دمشق للأوراق المالية، الذي سيفتتح خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبذلك ستصبح شركة ايفا للخدمات المالية - سوريا أول شركة وساطة مالية سورية تتعاقد على تركيب الأنظمة المتخصصة لإدارة أعمالها في سوق دمشق للأوراق المالية. وتجدر الإشارة إلى أن شركة ايفا للخدمات المالية - سوريا، مملوكة من قبل شركة الاستشارات المالية الدولية، التي تأسست عام 1974 في دولة الكويت ومجموعة من كبار المستثمرين السوريين.