نجحت شركة يمنية للأدويةفي تطوير علاج لأنفلونزا المكسيك وتسجيله مهنياً بعد دراسات استغرقت عامين على الدواء المضاد لأنفلونزا الطيور،ومن ثم تطويره.

صنعاء: تمكنت شركة دوائية يمنية من تطوير علاج لفيروس أنفلونزا المكسيك اتش 1 ان1 وتسجيله لدى الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية.

وأوضح مدير عام الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبد المنعم الحكمي أن العلاج، الذي سجلته شركة يدكو اليمنية للأدوية والمستلزمات الطبية لدى الهيئة، هو عبارة عن الدواء الذي اخترعته شركة روتش السويسرية قبل سنوات عدة.

وأشار الحكمي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية quot;سبأquot; إلى أن الدواء السويسري، والمسمى تاميفلو، هو عبارة عن دواء مضاد لفيروس الأنفلونزا الموسمية، اعتمدته منظمة الصحة العالمية أخيراً كمضاد للفيروس المسبب لأنفلونزا المكسيك اتش 1 ان1، وكذا فيروس أنفلونزا الطيور، ويتم إنتاجه من قبل العديد من شركات الأدوية على مستوى الوطن العربي والعالم.

فيما أوضح مدير عام شركة يدكو اليمنية للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد علي عبدالقادر أن الشركة استطاعت تطوير الدواء السويسري quot;تاميفلوquot;، بعد أخذ ترخيص من شركة هيثرو المرخص لها من الشركة الأم روتش السويسرية لاستخدام المواد الخام لإنتاج الدواء.

وأشار عبدالقادر إلى أن فريق من الكوادر الطبية اليمنية المتخصصة تمكنت من تطوير العلاج، بعد إجراء العديد من الدراسات والاختبارات والفحوصات الطبية اللازمة في دائرة ومركز الأبحاث الطبية في الشركة، وفقاً للدساتير الدوائية المعمول بها عالمياً، لافتاً إلى أن شركة يدكو اليمنية للأدوية والمستلمات الطبية تعد بذلك أول شركة تطوّر الدواء محلياً وتسجله. حيث توصلت عدد من شركات الأدوية في الدول العربية، كالأردن والكويت والإمارات من تطوير الدواء السويسري.

وبين عبد القادر أنه تم إجراء الدراسات والاختبارات العلمية، التي استغرقت قرابة العامين على الدواء المضاد لأنفلونزا الطيور، حيث تم تطويره، ليستخدم كمضاد لأنفلونزا المكسيك اتش 1 ان 1، مشيراً إلى أنه جرى تزويد عدد من المستشفيات والصيدليات بالعلاج، تحت الاسم التجاري quot;أفيفلوquot;، وذلك في إطار جهود الشركة الوطنية لإيجاد أمن دوائي من الأمراض والأوبئة.