الرياض: أكد وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين، أن المملكة رصدت أكثر من 500 مليار ريال (133 مليار دولار أميركي) لمشاريع المياه والكهرباء خلال الأعوام العشرة المقبلة.

وأوضح الحصين في تصريحات للصحافيين، بعد افتتاحه المنتدى السعودي للمياه والطاقة 2009 في جدة مساء أمس، أنه رغم الانكماش العالمي في المشاريع، إلا أن المملكة ما زالت تستقطب أعداداً هائلةً من الشركات.

ولفت الحصين إلى أن الأزمة المالية العالمية لم تؤثر سلباً على مشاريع الطاقة والمياه في المملكة، بل على العكس، كان هناك نمو في حجم هذه المشاريع, وهذا ما بدا واضحاً للعيان.

وفي كلمة له خلال افتتاح المنتدى السعودي للمياه والطاقة 2009، قال الحصين quot;بلغت التكاليف المالية للمشاريع في شبكات المياه والصرف الصحي تحت التنفيذ 86 مليار ريالquot;، مشيراً إلى أن عدد التوصيلات المنفذة للمياه والصرف الصحي زاد 1.64 مليون توصيلة، وبلغ إجمالي أطوال الشبكات 64 الف كيلو متر، كما بلغ عدد السدود المنفذة والجاري تنفيذها 409 سدود، إجمالي طاقاتها التخزينية 2.3 مليار متر مكعب، مقارنة بالطاقة التخزينية الحالية، البالغة 900 مليون متر مكعبquot;.

وأشار وزير المياه والكهرباء إلى أن قطاع الكهرباء في المملكة يواجهة نمواً هائلاً في الطلب، تجاوز هذا العام 8% أو قرابة 8 آلاف ميغاواتquot;، مشيراً إلى أن الشركة السعودية للكهرباء تمكنت من رفع طاقتها الإنتاجية إلى نحو 40 آلاف ميغاوات.

وأضاف أن عدد المشتركين بلغ حوالي 5.6 ملايين مشترك، وتتوقع الشركة تنفيذ مشاريع في قطاعاتها الثلاثة التوليد والنقل والتوزيع خلال الأعوام العشرة المقبلة، تبلغ قيمتها 300 مليار ريالquot;، ويتوقع أن يساهم القطاع الخاص بنحو 30 % أو مايعادل 100 مليار ريال، علماً أن كل 3.75 ريال سعودي تساوي دولار أميركياً.