أبوظبي: حققت مؤسسة الامارات للاتصالات ( اتصالات) زيادة نسبتها خمسة بالمئة في أرباحها الصافية للربع الثالث من العام يوم الاحد وهو ما جاء متوافقا مع توقعات المحللين في الوقت الذي كشفت فيه أيضا عن صفقتي استحواذ في إطار استراتيجيتها للنمو.

وقالت اتصالات انها اشترت حصة قدرها 16.6 بالمئة في شركة البرمجيات الفرنسية سوفت-ات-هوم التي أنشأتها أورانج وطومسون تليكوم وساجيم وتقدم خدمات رقمية تجمع وتنسق بين استخدام التلفزيون والكمبيوتر والهواتف. ولم تحدد الشركة قيمة الصفقة.

كانت اتصالات - ثاني أكبر شركة اتصالات في الخليج بعد السعودية للاتصالات وأول شركة تعلن نتائجها - اشترت أمس تيجو سريلانكا وهي وحدة لشركة ميليكوم انترناشونال المدرجة في ناسداك وذلك مقابل 207 مليون دولار.

وأطلقت اتصالات حملة استحواذات لتنويع مصادر عائداتها مع تشبع السوق المحلية واحتدام المنافسة من مشغل ثان.

وستعزز صفقتا الاستحواذ مركز الشركة في السوق المحلية في مجال التكنولوجيا الرقمية في الوقت الذي توسع فيه حضورها في سوق الهواتف المحمولة بالخارج.

وقال محمد عمران رئيس مجلس ادارة الشركة في بيان ان اتصالات تدرس فرصا للنمو في بعض الاسواق في افريقيا واسيا والشرق الاوسط والعالم العربي عموما.

وأضاف أن من غير المرجح ان تتطلع اتصالات الى دول أوروبية في الوقت الحالي لعدم وجود فرص للنمو.

وقال عرفان علام محلل سوق الاتصالات لدى المال كابيتال ان الربع الثالث كان أفضل من المتوقع بالنظر الى التباطؤ الاقتصادي.

وقال البيان ان النفقات الرأسمالية لاتصالات بلغت 3.5 مليار درهم اماراتي (953 مليون دولار) في الاشهر التسعة الاولى من العام.

وحققت اتصالات أرباحا بعد حقوق الاقليات بلغت 2.254 مليار درهم في الربع الثالث من العام.
وكان محللون توقعوا في مسح لرويترز أرباحا قدرها 2.27 مليار درهم.

وكانت اتصالات حققت ربحا صافيا بلغ 2.145 مليار درهم في الربع الثالث من العام الماضي.

وتراجعت العائدات بنسبة طفيفة في الربع الثالث لتصل الى 7.36 مليار درهم مقابل 7.39 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ نصيب السهم من الارباح 0.31 درهم مقابل 0.30 درهم في الربع الثالث من 2008.

وحققت الشركة ربحا صافيا قدره 6.847 مليار درهم في الاشهر التسعة الاولى من العام مقابل 7.189 مليار درهم العام الماضي بانخفاض قدره خمسة بالمئة.

(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)