توقعت دبي للاستثمار أن تصل أرباحها في الربع الأخير إلى 81.70 مليون دولار بدعم وحدات التصنيع وتحسن أداء الأسواق المالية وتسليم مشروع عقاري.

دبي: تتوقع شركة دبي للاستثمار أن تصل أرباحها في الربع الأخير من العام إلى نحو 300 مليون درهم (81.70 مليون دولار) بمساعدة أداء وحدات التصنيع وتحسن أداء الأسواق المالية وتسليم مشروع عقاري.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة خالد بن كلبان لرويترز اليوم الأحد أن الربع الأخير سيكون أفضل من الفترة نفسها في 2008.
مؤكداً أن الأسواق المالية تنتعش، وأن الشركة ستسلم 50 % من مشروع ريتاج، ولذا ستحقق بعض الأرباح.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الشركة التي تعمل في مجالات الاستثمار والتصنيع ومنتجات الألبان والعقارات، أنها حققت أرباحاً صافية بلغت 280.7 مليون درهم (76.44 مليون دولار) في الربع الثالث، انخفاضاً من 634.9 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت الشركة خسائر صافية بلغت نحو 110 ملايين درهم في الربع الأخير من العام الماضي.

وتوقع بن كلبان أن يكون أداء بعض وحدات التصنيع أفضل في الربع الأخير مقارنة بالربع الثالث من العام، وأنه جار تسليم 50 % من مشروع سكني للمستثمرين، وأن التسليم النهائي سيكون خلال الشهر الجاري.

وأشار إلى أن سجل طلبيات شركة الإمارات للزجاج التابعة للشركة - التي بدأت الإنتاج في وقت سابق من العام الجاري - يبدو واعداً في 2010. وأضاف أنه متفائل بشأن توقعات الأسواق المالية خلال العام المقبل، وأنه يتوقع أن ينمو اقتصاد الإمارات بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10 %.

وتابع أن تسليم المرحلة الثانية من مشروع ريتاج خلال 2010 سيساعد أيضاً على تعزيز الأرباح. ووفقاً لبيان نشر على موقع سوق دبي المالي على الانترنت، هبطت مبيعات العقارات 81.5 % إلى 77.7 مليون درهم في الربع الثالث.

وأضاف البيان أن المكاسب من الاستثمارات العقارية بالقيمة العادلة انخفضت 36.8 % إلى 153.23 مليون درهم. وهبط سهم الشركة 6.3 % على مؤشر سوق دبي المالي. وتحصل دبي للاستثمار على معظم إيراداتها من نشاطها في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول خليجية أخرى.

وتضرر القطاع العقاري في دولة الإمارات جراء الأزمة المالية العالمية، إذ عكست نتائج أعمال الشركات مدى التراجع في القطاع.

وخلال الأسبوع الماضي، قالت شركة صروح العقارية في أبوظبي إن صافي أرباحها خلال الربع الثالث هبط 75 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما انخفضت أرباح الدار العقارية 43.4 %.