وقّع بنك التنمية الأفريقي اليوم اتفاقية قرض طويل الأجل جديد مع مصر لتمويل مشروع محطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي بـ53.3 مليون يورو.

القاهرة - إيلاف: وقّع بنك التنمية الأفريقي اليوم اتفاقية قرض جديد مع وزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا، وذلك في مقر الوزارة في القاهرة. ووقّع الاتفاقية عن البنك، جاكوب كولستر، المدير الإقليمي للبنك بحضور كوشال كوشيرام، الممثل المقيم للبنك في مصر.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة البنك قد وافق الشهر الماضي في تونس على منح هذا القرض للحكومة المصرية، الذي يندرج تحت القروض طويلة الأجل. ومن المخطط أن يسهم هذا القرض في تمويل مشروع محطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي في القاهرة. وتمثل قيمة القرض، البالغة 53.3 مليون يورو، 23% من التكلفة الإجمالية للمشروع.

وللمناسبة، عبّر كولستر عن فخره quot;بالتعاون مع الحكومة المصرية في تمويل هذا المشروع الاستراتيجي الذي يهدف إلى دعم الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير تغطية أوسع وأكثر تطوراً لخدمات الصرف الصحي في مصر، مما يسهم في توفير أوضاع معيشية وصحية أفضل للمواطنين، وبالتالي توفير بيئة أكثر نظافةquot;.

وسوف يزيد هذا المشروع من قدرة معالجة مياه الصرف الصحي لمحطة الجبل الأصفر بما لا يقل عن 500.000 متر مكعب يوميًا زيادة على القدرة الحالية للمحطة. وسوف تمر مياه الصرف بمراحل معالجة كاملة، تتضمن معالجات ابتدائية، وأولية، وثانوية. كما سيتم تزويد المحطة بالإمكانيات اللازمة لتطهير مياه الصرف الصحي بالكلور قبل التخلص النهائي منها.

وتعتبر عملية المعالجة غاية في التقدم، فهي تتيح استغلال غاز الميثان، الذي ينتج أثناء عملية المعالجة في توليد الكهرباء لتلبية جزء من متطلبات المحطة من الطاقة. وسوف يسهم ذلك في تخفيض تكاليف التشغيل والحفاظ على البيئة. من ناحية أخرى، سوف يتحمل مقاول تنفيد المشروع مسئولية التشغيل والصيانة لمدة سنتين، وأيضًا تقديم تدريب عملي واسع النطاق للعاملين بالمحطة أثناء تلك الفترة.

ويغطي نطاق الخدمة لمحطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي الجزء الأكبر من الضفة الشرقية لنهر النيل في القاهرة الكبرى، التي تضم ما يقرب من 8 مليون نسمة. وبعد الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع، سوف تخدم السعة الإضافية لمعالجة مياه الصرف الصحي عدد إضافي يقدر بنحو 2.5 مليون شخص في منطقة شرق القاهرة. ويصل عدد المستفيدين الآخرين من هذا المشروع نحو 785.800 شخص، ممن يقطنون القرى والمدن الواقعة في نطاق صرف المياه من المحطة، والذين سوف يستفيدون أيضًا من تحسن البيئة والحد من الأمراض المصاحبة لعملية التخلص من مياه الصرف الصحي غير المعالجة.

من جانبه، اعتبر كوشال كوشيرام أن هذا المشروع quot;يتوافق كليةً مع أهداف الاستثمار الإستراتيجية للحكومة المصرية، كما يؤكد اهتمام البنك بتطوير البنية التحتية في النواحي ذات الأولوية القصوى، مثل مجال المياه والصرف الصحيquot;.

هذا وقد وجهت الحكومة المصرية اهتمامها الوثيق نحو تحقيق أهداف الألفية التنموية (MDGs)، وبخاصة الأهداف المرتبطة بتوفير زيادة فرص حصول سكان مصر على خدمات المياه والصرف الصحي. وعلى ذلك، فإن قطاع المياه والصرف الصحي يعد من أحد أهم القطاعات التي تحظي بالأولوية في خطة التنمية الوطنية السادسة للبلاد (2007-2012).

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، قامت الحكومة بزيادة الاستثمار بشكل ملحوظ في قطاع المياه والصرف الصحي في السنوات الماضية. ويعد مشروع محطة الجبل الأصفر لمعالجة المياه مثالاً يجسد مجهودات الحكومة المكثفة من أجل تحقيق أهداف الألفية التنموية (MDGs).