ذكر مسؤولان أن بنك أبوظبي التجاري معرّض بما بين 8 و9 مليار درهم لديون دبي، وأن بنك الخليج الأول معرّض بخمسة مليارات درهم على الأقل كذلك.

دبي: قال مسؤول تنفيذي بارز من بنك أبوظبي التجاري اليوم الجمعة إن البنك معرّض بما بين ثمانية وتسعة مليارات درهم (من 2.18 إلى 2.45 مليار دولار) لديون دبي العالمية وشركات تابعة لها، مما سيدفع البنك لتجنيب المزيد من المخصصات.

وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، في اتصال هاتفي مع رويترز، أنه quot;يتعين علينا مواجهة الضغوط على ميزانيتنا العمومية وكشوف الأرباح والخسائر، بسبب هذا التعرض لدبي العالمية وشركات تابعة لها، بسبب تخلفها عن السدادquot;. وأضاف quot;نعم، سيتعين علينا تجنيب مخصصات أكبرquot;.

ومن المتوقع أن تدفع بنوك الإمارات ثمناً باهظاً لأي تخلّف عن السداد قد يحدث على ديون أصدرتها شركات تابعة لدبي العالمية وذراعها العقارية نخيل. وأقرضت بنوك أبوظبي بكثافة الشركات في جارتها سريعة النمو، التي تضررت بشدة من الأزمة المالية العالمية.

وأشار مسؤول بنك أبوظبي التجاري إلى أنه وquot;خلال تلك السنوات، كانت سوق العقارات مازالت في بدايتها في أبوظبي، لذلك فإننا مثل العديد من البنوك الأخرى هنا، تحولنا لإقراض دبيquot;.

من ناحية أخرى، ذكر مسؤول تنفيذي من بنك الخليج الأول أن البنك معرّض بخمسة مليارات درهم على الأقل (1.36 مليار دولار) لديون دبي والشركات التابعة لها، ومنها نخيل العقارية.

وقال مسؤول بنك الخليج الأول لرويترز quot;في هذه المرحلة، كل ما يمكننا قوله هو نعم.. ائتماننا يبلغ نحو خمسة مليارات درهم لشركات تابعة لحكومة دبي. ولسنا معرضين بالمرة لسندات نخيلquot;. ورفض المسؤولان الكشف عن هويتهما، إذ إنه غير مصرح لهما بالحديث للإعلام.