مع انحسار المخاوف من أن تؤدي مشكلات ديون دبي إلى تعطيل انتعاش الاقتصاد العالمي، ارتفع سعر النفط مقترباً من 78 دولاراً للبرميل.

طوكيو: ارتفع سعر النفط مقترباً من 78 دولاراً للبرميل اليوم الثلاثاء، مواصلاً مكاسب الجلسة السابقة، مع انحسار المخاوف من أن تؤدي مشكلات ديون دبي إلى تعطيل انتعاش الاقتصاد العالمي.

وارتفعت أسعار الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، مع تزايد إقبال المستثمرين على المخاطر، في أعقاب مكاسب الأسهم في آسيا. ونزل سعر الدولار أمام سلة عملات.

وقال كارستن فريتش المحلل في كومرتسبنك quot;يبدو أن المخاوف المتعلقة بدبي تتراجعquot;. وأضاف عن ارتفاع أسعار النفط quot;مرة أخرى تقودها تطورات أسواق المال.. الدولار الضعيف وارتفاع أسعار الأسهم وزيادة الإقبال على المخاطرquot;.

وبحلول الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر عقود النفط الخام في عقود يناير/ كانون الثاني 77.90 دولار للبرميل بارتفاع 62 سنتاً. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 62 سنتاً إلى 79.09 دولار.

وكشفت شركة دبي العالمية الحكومية أمس الاثنين تفاصيل خطة لإعادة هيكلة ديون تقدر بنحو 26 مليار دولار. وفي حين بدا أن هذه الخطوة هدأت من المخاوف العالمية من امتداد الأزمة إلى خارج المنطقة، تهاوت الأسهم في منطقة الخليج.

وارتفعت أسعار النفط الاثنين، فيما يرجع جزئياً إلى اعتقال خمسة بريطانيين في إيران. وبريطانيا ضمن القوى الغربية المنخرطة في خلاف طويل الأمد مع طهران بسبب طموحاتها النووية.

ومن بين البيانات المنتظر صدورها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، مبيعات التجزئة الأميركية في أسبوع، ونشاط المصانع في نوفمبر/ تشرين الثاني، ومبيعات المنازل والإنفاق على الإنشاءات في أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي وقت لاحق من الجلسة، سيصدر معهد البترول الأميركي أحدث مؤشراته عن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم. وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن مخزونات الخام ربما لا تكون قد شهدت تغيراً يذكر.