أنفقت زين الأردن للهاتف المحمول خلال 2008 و2009 حوالي 35 مليون دولار على حلول متخصصة في فلترة الرسائل الدعائية، للحد من استقبال الرسائل غير المرغوبة.

عمّان: قالت شركة زين - الأردن لخدمات الهاتف المحمول اليوم إنها أنفقت خلال عامي 2008 و2009 حوالي 35 مليون دولار على حلول وأنظمة متخصصة في فلترة الرسائل الدعائية، بهدف الحد من استقبال الرسائل غير المرغوبة.

وأوضحت زين، في بيان، أن النظام المضاد للرسائل غير المرغوب بها من الأنظمة الذكية التي تحدد هذه الرسائل يتم تطويره بشكل مستمر، ويراعى إلى أقصى الحدود خصوصية العميل ومراسلاته، بهدف مواجهة أي أساليب قد تبتدعها الجهات المرسلة.

وقال مدير خدمات البيانات في شركة زين أسامة الترزي إن آلية عمل النظام تعتمد على الكشف عن المصادر المشكوك فيها، وعلى كثافة الرسائل المرسلة من دون الحاجة إلى الإطلاع على محتوى هذه الرسائل، مشيراً إلى أن النظام يسهم أيضاً في الحد من استقبال هذه الرسائل، من خلال إيقاف الرسائل المرسلة من خارج الأردن، وهو ما يعتبر من المصادر الرئيسة لهذا النوع من الرسائل.

ونصح الترزي مشتركي الهواتف المحمولة غير الراغبين باستقبال أي رسائل دعائية بعدم تسجيل أرقام هواتفهم لدى المحال أو الجهات التجارية، لأن بعضها يؤسس منها قاعدة بيانات، يتم استخدامها، في حال رغبت بالإعلان عن منتج أو خدمة أو عرض جديد، أو حتى بيع هذه القاعدة لشركات أخرى.

وكانت زين اعتمدت، إضافة إلى النظام الجديد، مجموعة من الإجراءات والحلول، التي من شأنها ضبط ومنع الرسائل الدعائية.
وتعد شركة زين أحد أكبر الاستثمارات الكويتية في الأردن من حيث إجمالي الاستثمارات، التي تقدر بحوالي 7.5 مليار دولار تتوزع على مختلف قطاعات الإنتاج.