طهران: رجّح متعاملون الاثنين أن تنخفض واردات إيران من البنزين لشهر ديسمبر /كانون الأول بنسبة 40 %. وأضافوا أن طهران ستستورد نحو 59633 برميل يومياً من البنزين هذا الشهر، أو ما يعادل نحو سبع شحنات، وهو أقل بكثير من الكميات التي جرى شراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وذكر المتعاملون أن إيران، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول quot;أوبكquot; كان متوقعاً أن يشتري ما بين 10 إلى 12 شحنة.

وجرى تحديد متوسط سعر مشتريات إيران من البنزين عند ما يزيد عن أسعار نفتا الشرق الأوسط بما بين 45 و50 دولاراً، وهو ما يقترب من سعر العرض. وقال متعامل quot;هذه المرة متوسط أسعار العرض تقترب بشدة من السوقquot;.

وتحتل إيران المركز الخامس على قائمة أكبر الدول المصدرة للنفط الخام في العالم، غير أنها لا تمتلك طاقة تكريرية كافية للوفاء بالطلب المحلي من البنزين، مما يجعلها تستورد ما يصل إلى 40 % من متطلباتها من البنزين للوفاء بالطلب المحلي المرتفع.

ويباع الوقود عند مستويات سعرية مدعومة بشدة، الأمر الذي يجعله من بين أرخص وقود في العالم، مما يزيد النمو القوي للطلب المحلي، ويجعل إيران مفتقرة بشدة إلى استيراد كميات من البنزين من الأسواق العالمية.