قامت طائرة بوينغ 787 الجديدة quot;دريملاينرquot; بأول رحلة اختبارية ناجحة، بتأخير سنتين عن البرنامج المقرر أساساً، وهي تباع بأقصى سرعة في تاريخ الطيران.

أيفريت (الولايات المتحدة): حطّت طائرة بوينغ 787 الجديدة quot;دريملاينرquot; عند الساعة 13:25 (21:35 تغ) من بعد ظهر الثلاثاء إثر قيامها بأول رحلة اختبارية ناجحة، بتأخير سنتين عن البرنامج المقرر أساساً، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

واستغرقت الرحلة أكثر من ثلاث ساعات، بعدما كان من المقرر أن تدوم خمس ساعات ونصف، وقد تم اختصارها بسبب quot;الظروف الجويةquot; الناتجة من هطول أمطار غزيرة، اشتدت أكثر أثناء الرحلة. وقال متحدث باسم شركة بوينغ أثناء نقل عملية الهبوط مباشرة على الانترنت إن quot;الطائرة قامت بأداء رائعquot;.

وكان على متن الطائرة الطياران مايك كاريكر وراندي نيفيل، وقال كاريكر في مؤتمر صحافي بعد الرحلة quot;أحسسنا بأننا نطير نحو مستقبل هذه الشركةquot;.

وحطت الطائرة المطلية بالأبيض والأزرق الفيروزي والكحلي في مطار quot;بوينغ فيلدquot; في سياتل شمال غرب الولايات المتحدة، قرب مصنع بوينغ في أيفريت، وحضر عملية الهبوط الآلاف من موظفي الشركة الذين أخذوا يصفقون عندما حطت الطائرة.

وكانت الطائرة المزودة بأحدث التجهيزات الالكترونية أقلعت عند الساعة 10:27 (18:27 تغ) وأرسلت مباشرة خلال الرحلة بيانات تولى فريق على الأرض تحليلها. وأعلنت بوينغ أن الطائرة حلقت على ارتفاع وصل إلى 4572 متراً، ووصلت سرعتها إلى 333 كلم في الساعة، موضحاً أن هذه السرعة quot;اعتياديةquot; خلال الرحلات التجريبية.

ومن المقرر تنظيم رحلة ثانية لطائرة بوينغ 787 في 22 كانون الأول/ديسمبر، بحسب ما أعلن مسؤول في شركة بوينغ، طالباً عدم كشف اسمه. ونجاح هذه الطائرة يعتبر حاسماً لمستقبل الشركة الأميركية التي لم تطلق أي طراز جديد من الطائرات منذ 15 عاماً.

وقد شهد تصميم quot;دريملاينرquot; وبناؤها تاخيراً كبيراً، بسبب توزع الإنتاج بين نحو 40 شركة ثانوية وعلى مئة موقع، وكذلك بسبب النسبة غير المسبوقة من المكونات المركبة التي استخدمت في بنائها. وتفيد بوينغ عن تلقي طلبات من 55 زبوناً على 840 طائرة دريملاينر، التي وصفتها بأنها quot;طائرة الركاب التي تباع بأقصى سرعة في تاريخ الطيرانquot;.