عمان: اظهرت ارقام رسمية ان رصيد الدين العام الداخلي والخارجي على الاردن ارتفع خلال الاشهر الـ11 الاولى من العام الحالي بنسبة 15.3 بالمئة متاثرا بتراجع المساعدات الخارجية وتدني معدلات النمو في الايرادات المحلية وزيادة الانفاق الراسمالي.

وذكرت بيانات لوزارة المالية الاردنية اليوم ان الدين العام الداخلي والخارجي بلغ حتى نهاية شهر نوفمبر الماضي حوالي 15.3 مليار دولار مقابل 13.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت ان الدين العام الداخلي بلغ خلال الشهور الـ11 الاولى من العام الحالي حوالي 10 مليارات دولار مقابل 8.1 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت نسبتها 23 بالمئة.

واضاف ان الدين العام الخارجي بلغ خلال هذه الفترة 5.2 مليار دولار مقابل 5.1 مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها 2.8 بالمئة وسط توقعات بارتفاع هذه النسبة بعد تعاقد الاردن مع البنك الدولي خلال النصف الاول من العام الحالي على قرض بقيمة 300 مليون دولار.

ويعود ارتفاع الدين الى نقص في الموارد المالية لخزينة الدولة نتيجة تراجع المساعدات الخارجية لدعم الموازنة خلال هذه الفترة بنسبة 58.7 بالمئة وتدني معدلات النمو في الايرادات المحلية وزيادة الانفاق الراسمالي بنسبة 23 بالمئة وهي كلها عوامل دفعت الحكومة الاردنية المنحلة قبل نحو اسبوعين الى الاقتراض الداخلي لسد العجز.