المنامة: قالت المؤسسة العربية المصرفية quot;ايه.بي.سيquot;، ومقرها البحرين، الأربعاء، إنها تعتزم زيادة رأسمالها بمقدار 1.11 مليار دولار، لتمويل استراتيجية نموها في الشرق الأوسط والقيام باستحواذات.

وأوضحت المؤسسة أن زيادة رأس المال من المساهمين الحاليين سترفع رأسمالها الى 3.11 مليار دولار، وستساعد في تمويل استراتيجيتها للتوسع.

وذكرت الشركة في بيان أن التوسع عن طريق الاستحواذ غير مستبعد، كذلك عندما تسنح الفرصة المناسبة لشراء هدف مناسب له بصمة كبيرة في مجال التعامل مع الأفراد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت إنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً للمساهمين يوم 28 يناير/ كانون الثاني، للحصول على موافقتهم. وتملك كل من الكويت وليبيا وأبوظبي حصة نحو 30 % في المؤسسة.

وأعلنت المؤسسة من قبل أنها تسعى إلى تنويع أنشطتها، بعيداً من الأعمال المصرفية الاستثمارية، مثل أسواق القروض وتمويل المشروعات، لتحسين قاعدتها التمويلية، عن طريق إدراج أنشطة التعامل مع الأفراد. وأفادت اليوم أنها تدرس عمليات جديدة في دول، مثل سوريا وليبيا.

وكانت المؤسسة واحدة من بنوك منطقة الخليج، التي استثمرت في أوراق رهون عقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة، وقامت بتنقية دفاترها العام الماضي. واضطرت لتدعيم رأسمالها بمليار دولار، عن طريق إصدار حقوق ملكية في يونيو/ حزيران عام 2008، بعد خسائر كبيرة في الربعين الأول والثاني من ذلك العام.