تعرضت معظم أسواق المال الخليجية العاملة الثلاثاء للتراجع، وخاصة في السعودية والإمارات وقطر، بينما سجلت بورصات مسقط والمنامة مكاسب متفاوتة.

عواصم: تعرضت معظم أسواق المال الخليجية العاملة الثلاثاء للتراجع، وخاصة في السعودية والإمارات وقطر، بينما سجلت بورصات مسقط والمنامة مكاسب متفاوتة، أما الكويت، فقد ارتفع مؤشرها السعري، بينما تراجع نظيره الوزني.

ففي السعودية، تراجع المؤشر بنسبة 0.37 % من قيمته، خاسراً 23 نقطة، وذلك بعد تراجع الغالبية الساحقة من أسهم السوق، وسط تداولات هزيلة، ليستقر المؤشر في نهاية الجلسة عند حاجز 6229 نقطة.

وتقلصت التداولات إلى 2.1 مليار ريال مقابل 85 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 60 ألف صفقة، كان لأسهم quot;الإنماءquot; وquot;كيانquot; وquot;معادنquot; التي تراجعت جميعها، إلى جانب سهم quot;سابكquot; الذي راوح مكانه.

وتراجعت معظم المؤشرات القطاعية، وعلى رأسها quot;النقلquot; وquot;التشييدquot; وquot;الصناعات البتروكيماوية،quot; واقتصرت المكاسب على قطاعي quot;الإعلامquot; وquot;الفنادق.quot; ومن بين أسهم السوق الـ134، مالت 94 للتراجع، على رأسها quot;معادنquot; وquot;الأهليةquot; وquot;مصافيquot;، بينما ارتفعت أسهم 19 شركة، قادتها quot;ثمارquot; وquot;وقايةquot; وquot;الراجحي للتأمينquot;.

وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت مجموعة شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة quot;مسكquot; بأنها حصلت خلال الشهر الماضي على عدة عقود بقيمة 215 مليون ريال سعودي، وذلك لتوريد كابلات خاصة وصناعية، إضافة إلى كابلات الضغط المنخفض والمتوسط ضمن منافسة عالمية شملت أكبر مصنعي الكابلات محلياً ودولياً.

من جانبها، قالت شركة quot;الاتحاد التجاري للتأمين التعاونيquot; إنها تسلمت خطاب مؤسسة النقد العربي السعودي المتضمن موافقة المؤسسة المؤقتة على سبعة منتجات جديدة.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 23 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7095 نقطة، بزيادة 0.33 % من قيمته، في حين تراجع المؤشر الوزني، الأكثر تعبيراً عن حركة السوق، بنقطتين، ليغلق عند 390 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول حوالي 452 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 59 مليون دينار كويتي، موزعة على 7084 صفقات نقدية، كان لأسهم quot;المنتجعاتquot; وquot;هيتس تيليكومquot; وquot;غلوبلquot; النصيب الأكبر منها.

وحققت قطاعات quot;الاستثمارquot; وquot;الخدماتquot; وquot;البنوكquot; أكبر المكاسب، في حين اقتصرت الخسائر على مؤشر quot;الشركات غير الكويتيةquot;.
كما حققت أسهم quot;استهلاكيةquot; وquot;منتزهاتquot; وquot;عربي القابضةquot; أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم quot;عيادة كويتيةquot; وquot;أجيليتيquot; وquot;السورquot; لأكبر الخسائر.

هذا وأعلنت شركة quot;منازلquot; القابضة كتاب يفيد بأن شركة quot;منازل للتعميرquot; المملوكة لها وقعت اتفاقية وكالة في الاستثمار لإعادة جدولة ديونها مع إحدى البنوك المحلية.

وفي الإمارات، عجز مؤشر دبي عن مواصلة الارتفاع الذي بدأه منتصف الجلسة، بعد الإعلان عن عرض شركة quot;سوق دبي الماليquot; الاستحواذ على بورصة quot;ناسداك دبي،quot; فتراجع المؤشر بنسبة 1.4 %، خاسراً 25 نقطة، لينهي جلسته عند 1803 نقاط.

وتراجعت معظم أسهم السوق، وعلى رأسها quot;إعمارquot; وquot;اكتتابquot; وquot;الإمارات دبي الوطنيquot;، في حين اقتصرت الأرباح سهمي quot;سوق دبي الماليquot; وquot;المدينةquot;.

وشهدت الجلسة تداول 522 مليون درهم مقابل 259 مليون سهم، وذلك من خلال أكثر من 5800 صفقة، كان لأسهم quot;إعمارquot; وquot;أرابتكquot; وquot;سوق دبي الماليquot; النصيب الأكبر منها، وقد راوح السهم الثاني مكانه دون تعديل سعري.

أما في أبوظبي، فقد أغلق المؤشر عند 2744 نقطة، بزيادة 16 نقطة تعادل 0.61 % من قيمته، وذلك بعد اقتصار التداولات على 96 مليون درهم مقابل 42 مليون سهم.

وبشكل عام، فقد انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.01 %، ليغلق على مستوى 2773 نقطة، وشهدت القيمة السوقية انخفاضاً بقيمة 41 مليون درهم، لتصل إلى 404.96 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 55 من أصل 132 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 21 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 22 شركة، ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 8.66 %.

وارتفع المؤشر البحريني ثماني نقاط، ليغلق عند 1459 نقطة، بزيادة 0.55 %، في حين ارتفع مؤشر مسقط 18 نقطة، لينهي تداولاته عند 6197 نقطة.

وتابع المؤشر القطري تراجعه، ليخسر 27 نقطة، تعادل 0.39 % من قيمته، ليغلق عند مستوى 7068 نقطة، مع تداولات سجلت 211 مليون ريال مقابل 7.9 ملايين سهم.