طوكيو: أظهرت بيانات حكومية اليوم الاثنين تراجع إجمالي مبيعات منتجات النفط اليابانية في نوفمبر/ تشرين الثاني 4.7 % عنها قبل عام، لتصل إلى أدنى مستوياتها في 22 عاماً، مع انخفاض مبيعات البنزين والكيروسين وزيت الغاز (السولار).

وقالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة إن إجمالي مبيعات المنتجات البترولية تراجع في ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم إلى 16.29 مليون كيلولتر، أي ما يعادل 3.42 مليون برميل يومياً في نوفمبر، وهو أدنى مستوى للشهر منذ نوفمبر 1987.

وجاء التراجع بعد زيادة نسبتها 1.8 % في أكتوبر /تشرين الأول، لكنه دون توقعات رويترز لانخفاض نسبته 7 %، وهي توقعات كانت تستند إلى بيانات منفصلة للصناعة.

ويشهد الطلب المحلي على النفط تراجعاً مطرداً منذ سنوات، وهو اتجاه تسارع هذا العام، في ظل أسوأ ركود للاقتصاد الياباني منذ عقود، الأمر الذي تسبب في وجود طاقة تكرير غير مستغلة، تبلغ نحو مليون برميل يومياً.

وتراجعت مبيعات نوفمبر من الكيروسين والبنزين والسولار بعد صعودها في أكتوبر. وانخفضت واردات البلاد من النفط الخام 4.5 % إلى 17.52 مليون كيلولتر في نوفمبر، مواصلة تراجعها للشهر الرابع عشر على التوالي.

وكان معهد اقتصاديات الطاقة الياباني توقع يوم الجمعة تراجع إجمالي مبيعات منتجات النفط 2.6 % على مدى السنة المالية التي تبدأ في إبريل نيسان المقبل. وقال في توقعاته السنوية إن مبيعات البنزين ستتراجع 2.1 %.