لندن: اعلن رئيس الوزراء الصيني ون جياباو لصحيفة الفايننشال تايمز اليومية، ان الصين يمكن ان تتخذ تدابير اضافية لانعاش اقتصادها بما يتجاوز خطة ال 4000 الاف مليار يوان (455 مليار يورو) التي اعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر. وقال جياباو للصحيفة المالية في مقابلة تنشرها اليوم الاثنين، quot;يمكن ان نتخذ تدابير اضافية، ملائمة وحاسمة. ومن الضروري ان تتخذ كل هذه التدابير بطريقة وقائية قبل اي تراجع اقتصاديquot;.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، كشفت الصين عن خطة استثمارات قيمتها 4000 الاف مليار يوان حتى العام 2010، ترمي الى انعاش الاستهلاك الداخلي على خلفية تباطؤ الطلب الخارجي على المنتجات الصناعية الصينية. واضاف quot;من الضروري ان نتخذ تدابير حيوية. وفي بعض الظروف الخاصة، ينبغي اتخاذ تدابير ضرورية واستثنائيةquot;. وقال quot;يجب الا ننحصر بالاتفاقيات، والنجاح رهن بوتيرة هذه التدابير وقوتهاquot;.

واوضح جياباو الذي سيلتقي نظيره البريطاني غوردن براون في لندن، المحطة الاخيرة من جولة اوروبية، ان بكين ستقوم بالضروري للحفاظ على النمو في الصين بحدود quot;حوالى 8%quot; في 2009، من خلال استخدام احتياطاتها من العملات الصعبة على الارجح.

وفي هذه المقابلة، دافع رئيس الوزراء الصيني من جديد عن سعر صرف اليوان، فيما تتهم واشنطن بكين بالتلاعب بسعر عملتها لتشجيع صادراتها. ولم ينف امكانية خفض قيمة العملة الصينية خلال الازمة. واكد quot;اريد ان اوضح ان الحفاظ على استقرار اليوان على مستوى متوازن ومعقول لا يفيد الصين فقط بل العالم ايضاquot;، محذرا من ان quot;تقلبا جذريا لسعر صرف اليوان سيكون كارثة كبيرةquot;.