لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة الخميس، بعد 3 جلسات متتالية من الخسائر، لكن المكاسب كانت هامشية، مع مواجهة المستثمرين المزيد من الأدلة على ازدياد حدة الركود في الولايات المتحدة.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 0.1 % إلى 763.80 نقطة، بعدما كان صعد 1.1 % في وقت سابق من الجلسة.

والمؤشر الآن منخفض 8.2 % عن مستواه في بداية العام، بعدما مني بخسائر بلغت 45 % في 2008.

وقال أحد المتعاملين إن quot;البيانات الأميركية ما زالت تزداد سوءاً، بل إها تأتي أقل من التوقعاتquot;.

وأضاف قائلاً إن quot;الأيام القليلة الماضية أبرزت أن الاضطرابات في الأسواق ستستمرquot;.

وأظهرت بيانات صدرت الخميس أن عدد الأميركيين الذين يحصلون على إعانات بطالة قفز إلى مستوى قياسي أوائل فبراير، ما يبرز تدهور سوق العمالة مع ازدياد حدة ركود بدأ قبل 13 شهراً.

وبين الأسهم الصاعدة في أوروبا، سجل سهم نستله أكبر مجموعة للمنتجات الغذائية في العالم قفزة بلغت 5.2 %، بعدما أعلنت الشركة نمواً بنسبة 8.3 % لمبيعاتها الأساسية في 2008 متجاوزاً التوقعات، وأبدت تفاؤلاً حذراً بشأن أدائها في العام الحالي.

وبين المجموعات الغذائية الصاعدة الأخرى، أغلق سهم دانون مرتفعاً 1.8 %.

وفي القطاع المصرفي، صعد سهم بنك quot;يو.بي.اسquot; السويسري 4.8 %، بعدما وافق على دفع 780 مليون دولار في اتفاق لتسوية اتهامات بالاحتيال بأنه ساعد أثرياء أميركيين على التهرب من الضرائب.

وقفز سهم مجموعة تكنيب الفرنسية للخدمات البحرية 7.8 %، بعدما أعلنت زيادة فاقت التوقعات في أرباحها لعام 2008 وتوقّعت أن يستمر نمو الإيرادات في 2009.

لكن سهم أكسا، ثاني أكبر شركة للتأمين في أوروبا، هبط بنسبة 9.2 %، بعدما أعلنت نتائج فشلت في طمأنة المستثمرين.

وبين أسهم شركات التأمين الأخرى التي تراجعت، هبط سهم سويس لإعادة التأمين 5 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 0.3 %، فيما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.29 %.

وفي باريس أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى منخفضاً 0.05 %.