الدمام ـ إيلاف: أوضح مساعد أمين عام غرفة الشرقية للشؤون المالية والإدارية سامي عبدالله أبو سريح، أن مستقبلاً مشرقاً ينتظر منتجات الأمن والسلامة في السوق السعودية.

وقال خلال لقاء، جمع وفداً من الشركات البريطانية المتخصصة في مجال الأمن والسلامة مع رجال أعمال في المنطقة الشرقية، واستضافته الغرفة أخيراً أن الزيادة الكبيرة في مستوى الوعي بالمسائل الأمنية، والتوسع في المؤسسات الاقتصادية المتعددة، دفعا المؤسسات الحكومية والأهلية كافة إلى إعادة تقويم إجراءاتها الأمنية وزيادتها على المستويات كافة.

ولفت أبو سريح، خلال اللقاء الذي نظمته جمعية صناعة الأمن البريطانية، إلى أن المملكة قد أصبحت مستورداً رئيساً لمنتجات السلامة والأمن في المنطقة، بمتوسط واردات سنوية يزيد عن 35 %، لتصل قيمتها الإجمالية إلى 1.3 مليار ريال، مؤكداً على أهمية قيام الشركات البريطانية ببحث إمكانية تصنيع هذه المنتجات في السعودية، بالتعاون مع الشركاء السعوديين، مشيراً إلى أن الصناعة في المملكة باتت أكثر ربحية، خاصة بعد تحرير أنظمة الاستثمار الأجنبي، التي تقدم حزمة حوافز جديدة للشركات الأجنبية.

من جانبه، كشف رئيس الوفد البريطاني، بيتر نيكولز، أن الشركات السعودية تبدي اهتماماً كبيراً بنقل تقنية ومنتجات الأمن، وأن الطلب على هذه المنتجات آخذ بالازدياد بحكم التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في المجالات الاقتصادية والصناعية في السنوات الأخيرة.

يذكر أن الوفد ضم ممثلين لعدد من الشركات الرائدة في المملكة المتحدة، والمتخصصة في المنتجات الأمنية، مثل كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة لمراقبة الدخول والخروج، ومعدات الإنذار، وتحديد المنتجات، وحماية النظم النقدية، وحلول إدارة الأمن ومكافحة الحرائق.