برلين :قال مشرع ألماني ان دول منطقة اليورو اتفقت على خطة انقاذ لتجنب افلاس أعضاء المنطقة وستستخدمها على الارجح مع ايرلندا واليونان الدولتين الاكثر ترشيحا للحصول على المساعدات لكن البنك المركزي الاوروبي قال انه ليس لديه تعليق على ذلك.
وقال أوتو برنارد عضو الحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه المستشارة انجيلا ميركل ويرأس مجموعة السياسة النقدية بالحزب في البرلمان quot;هناك خطةquot;. وأبلغ رويترز quot;وزراء المالية اتفقوا على الاجراءات. النقطة الاساسية هي اننا لن نترك احدا يفلس.quot;

لكن متحدثا باسم البنك المركزي الاوروبي قال ردا على سؤال عن هذه الخطة quot;ليس لدينا تعليق.quot;وقال برنارد ان من بين جميع الاعضاء ايرلندا هي التي تعاني من أسوأ وضع وتليها اليونان. وأوضح أن أي مساعدات سيكون لها ثمن.

وتابع quot;سندقق عن كثب في الاخطاء القديمة... لن نتحمل ان تكون هناك دول منخفضة الضرائب مثل ايرلندا على سبيل المثال. سنصر على حد أدنى لضرائب الشركات.quot;وتضررت دول مثل ايرلندا واليونان بتباطؤ اقتصادي حاد واضطرت الآن لدفع مبالغ كبيرة لسداد ديونها.

وثارت تكهنات في الاسابيع القليلة الماضية بأن دول اليورو وعددها 16 دولة منها المانيا ستتدخل لمساعدة الاعضاء المتعبين.ورد برنارد على سؤال عن احتمالات استخدام هذه الخطة لانقاذ دول داخل المنطقة قائلا quot;هذا يعتمد على تطور الأزمة العالمية فقد تتمكن (ايرلندا) من حل أمورها دون مساعدة.quot;وأضاف quot;لكن احتمالات ان نحتاج لتقديم المساعدة أكبر من احتمالات ألا نحتاجها.quot;