الكويت: استحوذ بهاء الحريري، نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، على حصة نسبتها 5% في شركة المشاريع الكويتية القابضة كيبكو مقابل 100 مليون دولار، حسبما أفاد بيان الأربعاء.
وبذلك يصبح بهاء الحريري المستثمر الأكبر كفرد في كيبكو، وهي مجموعة قابضة تملك أصولاً تقدر قيمتها الإجمالية بـ 19 مليار دولار، وذلك بحسب البيان الصادر من متكب الحريري.

وقال بهاء الحريري تعليقاًَ على عملية الاستحواذ quot;إن استراتيجيتي في الاستثمار تعتمد دائماً على الأساسياتquot;. وأضاف quot;بالنظر إلى شركة المشاريع الكويتية القابضة فإنه من الواضح أن الأساسيات لتحقيق شراكة صلبة متوافرة بالرغم من الوضع الحالي. ومن الجدير ذكره أن شركة المشاريع الكويتية القابضة عملت بأفضل ما لديها في ظل هذه الظروف، ويرجع ذلك برأي إلى توافر أساسيات العمل الصحيحة على المستوى الوطني ومستوى الشركة أيضاًquot;.

ورحّبت كيبكو بهذا الاستحواذ. وتملك كيبكو حصصاً كبيرة في أكثر من 50 شركة في 21 بلداً. والجزء الرئيس من أعمال الشركة هو في القطاعات المالية والإعلامية، إضافة إلى العقارات والصناعة وقطاعات أخرى.
وأعلنت الشركة الشهر الماضي أن أرباحها الصافية للعام 2008 قد انخفضت بنسبة 64% لتصل إلى 83 مليون دولار مقابل 232 مليون دولار في 2007.